الأحد 22 سبتمبر 2024

حل جذري وإجراءات سلامة.. برلمانية توضح الإجراءات المطلوبة لمنع تكرار حادث مدرسة المعتمدية

سقوط سور مدرسة المعتمدية

تحقيقات3-10-2022 | 15:11

أماني محمد

شهد اليوم الأول للعام الدراسي 2022-2023، وقوع حادث سقوط سور مدرسة المعتمدية الإعدادية بنات بإدارة كرداسة بالجيزة، والتي أدت لوفاة طالبة و15 إصابة أخرى، غادرت منهن 5 طالبات المستشفى اليوم، ولا تزال 10 طالبات من مصابي الحادث، يتلقين الرعاية الطبية اللازمة في مستشفى إمبابة العام، بمتابعة مستمرة من الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان.

وأصدر وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، مجموعة من القرارات العاجلة في الواقعة، فيما قررت النيابة العامة فتح التحقيق في الحادث.

 

إجراءات لمنع تكرار وقوعه

وعن هذه الواقعة، قالت حنان حسني، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن المسئولية في حادث سقوط سور مدرسة المعتمدية التي وقعت أمس تقع على الجميع وليس على فرد واحد، وخاصة إذا تأكدت معلومة غلق باب من بابي المدرسة مما أدى لحدوث التدافع، مثمنة قرارات وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي في الواقعة بصرف التعويضات وكذلك فتح تحقيق موسع.

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه يجب اتخاذ إجراءات أخرى عديدة لمنع حدوث مثل تلك الحوادث في المستقبل منها إجراء دراسات حول سلامة الأبنية التعليمية والوعي بالمخاطر وإجراءات الأمن والسلامة وتفعيلها في المدارس، مشددة على ضرورة تفعيل تلك الإجراءات وكيفية التعامل مع المخاطر مثل الحرائق والزلازل وإجراء تجارب الإخلاء في المدارس كما يجري في الجامعات.

وأشارت إلى أنه يجب التأكد من تطبيق إجراءات إخلاء المدارس وتعليمها للطلاب في أوقات الطوارئ إذا حدثت مثل الزلازل والحرائق حتى لا يؤدي التدافع إلى أضرار ومخاطر أكبر، مطالبة بضرورة أيضا تقسيم الطلاب بعد طابور الصباح إلى مجموعات أثناء صعودهم الفصل حتى لا يتكدسوا ويحدث التدافع على السلم بما قد يهدد حياة البعض منهم أو يعرضهم لإصابات.

وشددت على أنه كان يجب أن يكون هناك استعدادات قوية قبل بدء العام الدراسي بفترة كافية والمسئولية على الجميع ومشتركة، فلا يجوز عقاب شخص واحد بل إجراء تحقيق شامل كامل وهو ما قرره وزير التعليم بالفعل، وانتظار نتيجة التحقيق لتحديد المخطئ ومعاقبته.

وأكدت أهمية تطبيق حل جذري للمشكلة حتى لا تتكرر الواقعة مرة أخرى في أي وقت أو مكان آخر مع وضع عقوبات رادعة لكل المسئولين في مواقعهم حتى يقوم كل مسئول بمسئولياته.

 

قرارات وزير التربية والتعليم

وقرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي صرف 10 آلاف جنيه للطالبات المصابات في واقعة مدرسة المعتمدية الإعدادية بنات بإدارة كرداسة والتكفل بمصاريف العلاج وإعفاء هؤلاء الطلاب من المصروفات المدرسية.

جاء ذلك خلال تفقد الوزير ومحافظ الجيزة أحمد راشد اليوم الاثنين، مدرسة المعتمدية الإعدادية بنات بإدارة كرداسة والتي شهدت واقعة انهيار سياج السلم "من الطوب" مما أدى إلى وفاة طالبة و15 إصابة أخرى.

كما قرر الوزير إحالة مدير الإدارة التعليمية ومدير المدرسة والمشرفين على المبنى ومسؤول التخطيط ومدير الأبنية التعليمية بالمحافظة إلى التحقيق تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية بشكل عاجل وحازم حيال كافة من تثبت مسئوليتهم عن الواقعة بجانب ما تباشره النيابة العامة من تحقيقات فيما يتعلق بالمسئولية الجنائية.

ووجه الوزير، الشئون القانونية بالوزارة بمتابعة أعمال التحقيقات في المدرسة، ومراجعة كافة التقارير المتعلقة بسلامة الأبنية وتقارير الصيانة التي أجريت للمدرسة خلال الفترة الماضية، وكلف مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، بتقديم واجب العزاء لأسرة الطالبة المتوفاة.