الجمعة 10 مايو 2024

أسهم التكنولوجيا والطاقة تقود بورصة طوكيو للارتفاع

بورصة طوكيو

عرب وعالم3-10-2022 | 17:29

دار الهلال

ارتفع مؤشر نيكي الياباني بشكل حاد ، اليوم /الاثنين/، إذ صعدت الأسهم المرتبطة بصناعة الرقائق، كما تتبعت أسهم الطاقة مكاسب أسعار النفط.

وحقق نيكي مكاسب في الساعة الأخيرة من التداول، ليغلق على ارتفاع بنسبة 1.07 فى المائة عند مستوى 26215.79 نقطة، بعد انخفاضه بنحو 1.22 فى المائة في وقت سابق اليوم.

وارتفع مؤشر /توبكس/ الأوسع نطاقا بنسبة 0.63 فى المائة إلى 1847.58 نقطة، بعد أن تكبد خسائر حادة وصلت إلى 1.12 بالمئة في بداية التداولات.

وسجل كلا المؤشرين في شهر سبتمبر أسوأ أداء لهما منذ أن هزت جائحة /كوفيد-19/ الأسواق لأول مرة منذ عامين ونصف.

وعلى الرغم من نتائج مسح أجراه بنك اليابان المركزي، والتي أظهرت تدهور المعنويات في بيئة الأعمال وسط التضخم الحاد، يتوقع كبار المصنعين بيئة أفضل بعد نحو ثلاثة أشهر من الآن، ويخططون لزيادة الإنفاق الرأسمالي بنسبة 21.5 فى المائة.

وقال كينجي آبي، محلل الأسهم في شركة /دايوا للأوراق المالية/، إن الاستطلاع يظهر أن الشركات ترفع الأسعار وتتوقع ضعف الين، مما سيعزز قوة المصدرين، ويشير إلى بعض الأرقام الإيجابية لأرباح الشركات اليابانية في المستقبل.

وكان قطاع الطاقة الأفضل أداء على مؤشر /نيكي/ في تداولات اليوم ، إذ صعدت أسهم القطاع بنسبة 2.6 فى المائة مع ارتفاع أسعار النفط، وسط حديث عن تخفيضات إنتاج أوبك+ هذا الأسبوع.

وكان أكبر الرابحين على /نيكي/ من حيث عدد نقاط المؤشر هو سهم /طوكيو إلكترون/ لمعدات صناعة الرقائق، والذي ارتفع 57 نقطة أو بنسبة 4.59 فى المائة.

وجاء سهم /أدفانتست/ بعده مرتفعا بواقع 22 نقطة أو بنسبة 4.78 فى المائة.

ومن بين الرابحين البارزين أيضا سهم شركة /تويوتا موتور/ الذي تقدم بنسبة 3.49 فى المائة، وسهم مجموعة /سوني/ الذي ارتفع 2.4 فى المائة، وسهم /سوفت بنك/ مرتفعا 1.65 فى المائة.

Dr.Radwa
Egypt Air