الجمعة 24 مايو 2024

إيران تتنقد "رياء" الرئيس الأمريكي بعد مواقفه بشأن الاحتجاجات

الرئيس الأمريكي جو بايدن

عرب وعالم4-10-2022 | 10:44

دار الهلال

اعتبرت إيران اليوم الثلاثاء أن دعم الرئيس الأمريكي جو بايدن لحقوق الانسان هو "رياء"، وذلك بعد إعلان عزمه اتخاذ إجراءات جديدة ضد الجمهورية الإسلامية بسبب احتجاجات تشهدها منذ أسابيع.

واندلعت تحركات احتجاجية واسعة في إيران في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) بعد ثلاثة أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق. وقضى العشرات على هامش هذه الاحتجاجات، بينهم أفراد من قوات الأمن.

وكتب المتحدث باسم الخارجية ناصر كنعاني "كان أجدر بجو بايدن أن يفكر قليلا بشأن سجل بلاده في مجال حقوق الانسان قبل القيام بمبادرات انسانية، على رغم أن الرياء لا يتطلب تفكيرا"، وذلك في منشور على انستجرام أوردته وكالات محلية.

وأضاف "على مدى أعوام، شعوب العالم رأت وترى الوجه غير المقنّع لحقوق الانسان الأمريكية في فلسطين، أفغانستان، العراق، اليمن، ليبيا، سوريا، وحتى في أمريكا". 

وأعلن بايدن الإثنين أن بلاده ستتخذ "هذا الأسبوع" إجراءات في حق الجمهورية الإسلامية على خلفية التظاهرات.

وقال في بيان إنّ "الولايات المتحدة ستفرض هذا الأسبوع عقوبات إضافية على مرتكبي أعمال العنف ضدّ المتظاهرين السلميين. سنواصل محاسبة المسئولين الإيرانيين ودعم حقوق الإيرانيين في التظاهر بحريّة".

وأكّد وقوف بلاده "إلى جانب الإيرانيات وكلّ المواطنين الإيرانيين الذين شكّلت شجاعتهم مصدر إلهام للعالم أجمع"، معربا عن قلق واشنطن "بشدّة إزاء التقارير الواردة عن استمرار العنف المتزايد ضدّ متظاهرين في إيران، بما في ذلك ضدّ طلاب ونساء".

وتفرض الولايات المتحدة مجموعة من العقوبات الصارمة على إيران على خلفية مجالات عدة، منها ملفات حقوق الانسان والبرنامج النووي لطهران.

واعتبر كنعاني أن على بايدن "أن يقلق من العقوبات المتعددة (...) ضد الأمة الإيرانية، العقوبات التي يعد فرضها على أي أمة، مثالا واضحا عن جريمة ضد الانسانية".