الأربعاء 15 مايو 2024

في ذكرى انتصارات أكتوبر.. أنفاق قناة السويس عبور جديد لسيناء

أنفاق قناة السويس

تحقيقات4-10-2022 | 12:15

أماني محمد

تحتفل مصر بالذكرى 49 لحرب أكتوبر 1973، والتي خاض فيها الجيش المصري معركة التحرير واسترداد أرض سيناء القطعة الغالية من أرض مصر، ليخضبوا رمالها بدمائهم دفاعا عنها وحماية لها.

وخلال الثمانية سنوات الماضية شهدت أرض الفيروز مشروعات تنموية عملاقة كان على رأسها أنفاق قناة السويس والتي تعد أكبر مشروع أنفاق فى تاريخ مصر والشرق الأوسط من حيث الأطوال والأقطار وحجم الأعمال، والخطة الزمنية القياسية للتنفيذ، ونُفذ المشروع بأيادٍ مصرية.

أنفاق قناة السويس

وقد بلغت تكلفة إنشاء أنفاق قناة السويس، 12 مليار جنيه، وتتكون من مجموعة 6 أنفاق تمتد أسفل قناة السويس، بعد أن كان هناك نفقا واحدا هو نفق الشهيد أحمد حمدي مما كان يسبب تكدسا ويعيق انتقال الأفراد من وإلى قناة السويس، لكن أنشئت الأنفاق الجديدة والتي تتضمن 2 نفق فى بورسعيد، و2 نفق فى الإسماعيلية، ونفق موازى لنفق الشهيد أحمد حمدى، وهو نفق الشهيد أحمد حمدى 2، ليصل إجمالى أنفاق قناة السويس إلى 6 أنفاق، فى محافظات القناة .

وقد تم اختيار موقع الأنفاق بمدينة جنوب بورسعيد لخلق محور مروري بدأ من مدينة السلوم حتى مدينة رفح شرقا عبر الطريق الدولي الساحلي مرورا بالأنفاق، واختيار موقع الأنفاق بشمال الإسماعيلية لربط مدينة السلوم وجغبوب غربا بالعوجة شرقا .

وفي يوليو 2016 أطلق الرئيس السيسي، إشارة البدء في تنفيذ مشروع أنفاق قناة السويس، ليتم تنفيذ أعمال إنشاء وحفر وبناء وتشطيب أنفاق قناة السويس بأيادٍ مصرية، في ملحمة نفذها 3 آلاف عامل ومهندس مصري، لينتهي العمل من تشييد الأنفاق خلال 3 سنوات فقط .

وقد ساهمت أنفاق قناة السويس، في اختصار مسافة الانتقال من شرق القناة لغربها أو العكس نحو 100 كيلو متر مربع، بجانب اختصار زمن العبور بين ضفتى القناة لـ 20 دقيقة فقط، بدلا من التكدس والانتظار على المعديات لفترات طويلة بسبب عدم وجود محاور للربط بين سيناء والدلتا باستثناء نفق واحد نفق الشهيد أحمد حمدي، بالإضافة إلي جسر السلام فى مدينة الإسماعيلية .

وبجانب سهولة انتقال الأفراد، فقد عمل إنشاء الأنفاق أسفل القناة على زيادة نقاط الاتصال بين سيناء وباقي المحافظات، مع تقليص زمن العبور للقناة بما يسهل نقل البضائع بمختلف أنواعها الزراعية والاستهلاكية والصناعية، ومن ثم تنشيط حركة التجارة في مدن القناة .

وتسهم أنفاق قناة السويس، في تشجيع الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتي تتضمن 6 موانئ، و4 مناطق صناعية متفرقة على امتداد الممر المائي لقناة السويس، الشريان الرئيسي لحركة التجارة العالمية.

Dr.Radwa
Egypt Air