السبت 29 يونيو 2024

الرئيس الفنزويلي يفتتح «الجمعية التأسيسية» وسط احتجاجات المعارضة

4-8-2017 | 11:14

يفتتح الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، اليوم الجمعة، الجمعية التأسيسية، وهي هيئة جديدة موالية له، وسط جدل حول شرعيتها واحتجاجات من المعارضة التي دعت إلى التظاهر في كراكاس، ما يثير مخاوف من أعمال عنف جديدة.

وتتهم المعارضة "مادورو" بأنه يقضي على الديمقراطية في بلاده، كما أثار انتخاب الجمعية التأسيسية استنكارا دوليا.

وتم انتخاب أعضاء الجمعية التأسيسية نهاية الأسبوع الماضي في عملية شابتها أعمال عنف واتهامات بالتزوير. وستلتئم في قاعة في القصر التشريعي في كراكاس حيث مقر المجلس التشريعي الذي تسيطر عليه المعارضة.

وتنعقد الجلسة الافتتاحية للهيئة التي تضم 545 عضوا بينهم زوجة مادورو وابنه، في اجواء من التوتر الشديد. وقالت إنها تنوي البقاء في البرلمان خلال جلسة الجمعية التأسيسية. ووعد معسكر الرئيس بإعادة صور تشافيز التي نزعتها المعارضة بعد فوزها في الانتخابات التشريعية في نهاية 2015.

ودعت المعارضة إلى مسيرة حاشدة في العاصمة، ما يثير المخاوف من سقوط مزيد من الضحايا بعد مقتل أكثر من 125 شخصا في الأشهر الأربعة الماضية خلال احتجاجات تخللتها مواجهات مع القوى الأمنية.

وقال "مادورو" في ساعة متأخرة الخميس "لا للاستفزاز، ولا للانجرار للاستفزاز" مطمئنا بأن كل شيء جاهز للجمعية التأسيسية.

وتمثل الجمعية التأسيسية مرحلة جديدة في الحكم في فنزويلا.

وتتمتع بصلاحيات غير محدودة بينها حل البرلمان أو تغيير القوانين، ولا تخضع لأي سلطة بما في ذلك سلطة الرئيس. وستكون مهمتها إعادة صياغة دستور فنزويلا الذي اقر في 1999 ووقعه الرئيس الراحل هوغو تشافيز (1999-2013).

 

    الاكثر قراءة