الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

صندوق النقد الدولي يحذر من الأدوات المالية لصناديق الاستثمار المشتركة

صندوق النقد الدولي

اقتصاد5-10-2022 | 11:53

سناء مصطفي

حذر اليوم الأربعاء، صندوق النقد الدولي، من الأدوات المالية لصناديق الاستثمار المشتركة، حتى لا تشعل تقلبات الأسواق العالمية.

ووفقا لوكالة بلومبرج للأنباء، أكدت فابيو ناتالوسي نائب مدير صندوق النقد الدولي، إن صناديق الاستثمار المشترك يمكن أن تظهر عدم تناسب السيولة النقدية، وتظهر مشكلة بالنسبة لمديري الصناديق، فيتم بيع الأصول، ما يؤدي إلى زيادة حدة التقلبات، ومضاعفة تأثير أي صدمة أولية وقد ينسف استقرار النظام المالي.

ودعا صندوق النقد المؤسسات الرسمية إلى تشديد مراقبة أساليب إدارة السيولة النقدية ويحتاج إلى إفصاحات إضافية من جانب صناديق الاستثمار المشترك حتى يمكن تقييم نقاط الضعف فيها بصورة أفضل، وتخوفا من الضغوط التي يسببها انسحاب المستثمرين، يمكن أن تضطر الصناديق إلى بيع الأصول بسرعة، مما يمكن أن يزيد من انخفاض تقييمات الأصول.

وأشار صندوق النقد إلى أن هذا يمثل مصدر قلق أيضا بالنسبة لاقتصادات الأسواق الصاعدة، لأن تراجع سيولة الصناديق التي يقع مقرها في الاقتصادات المتقدمة يمكن أن يُحْدِث تداعيات كبيرة عابرة للحدود ويزيد من تقلب عائد سندات الشركات في الأسواق الصاعدة.

كما قد تتعرض صلابة قطاع صناديق الاستثمار المفتوح للاختبار مرة أخرى، وهذه المرة في ظل تصاعد أسعار الفائدة وارتفاع عدم اليقين الاقتصادي. و شهدت الشهور الأخيرة تدفقات خارجة من صناديق الاستثمار المفتوح في السندات، ومن الممكن أن تؤدي صدمة مفاجئة سلبية مثل التشديد غير المنظم للأوضاع المالية إلى زيادة هذه التدفقات وتكثيف الضغوط في أسواق الأصول، وفق صندوق النقد.