السبت 3 ديسمبر 2022

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم.. «حجازي» يوجه كلمة للمعلمين في يومهم العالمي

الدكتور رضا حجازي

تحقيقات5-10-2022 | 14:41

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأربعاء 5-10-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، بينها، تأكيد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لم يبخل بأي شئ للارتقاء بالمعلمين كونهم من أعمدة التنمية وبناء العقول، واستعراض الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مفصلاً حول المشروعات القومية للتعليم العالي التي تم تنفيذها بسيناء.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تأكيد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لم يبخل بأي شئ للارتقاء بالمعلمين كونهم من أعمدة التنمية وبناء العقول، كما وجه بالعمل على بناء الإنسان باعتباره أحد المحاور الرئيسية في استراتيجية الدولة لانطلاق الجمهورية الجديدة.

وتوجه حجازي بالشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، معربا في رسالة ، وجهها اليوم،  إلى المعلمين بمناسبة يوم المعلم العالمي- عن فخره بانتمائه لأصحاب هذه الرسالة التي قاربت أن تكون رسالة الأنبياء، وافتخاره بالمعلم المصري، الذي لا يدخر جهدًا في إتمام رسالته.

وقال الوزير: "ولأن مهنة التدريس من أسمى المهن في العالم أجمع، لا يسعني في يوم عيد المعلم العالمي الذي يحل ذكراه اليوم الخامس من أكتوبر، إلا أن أتقدم بأصدق التهاني لكم جميعًا".

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، استعراض الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مفصلاً حول المشروعات القومية للتعليم العالي التي تم تنفيذها بسيناء، في إطار احتفالات مصر بحلول الذكرى 49 لانتصارات أكتوبر المجيدة، وفي ضوء اهتمام القيادة السياسية غير المسبوق بالمشروعات القومية للتعليم العالي في سيناء، ومتابعتها الدورية والمنتظمة لسير العمل بهذه المشروعات.

وأشار الوزير إلى أن هناك جهودًا كبيرة بذلتها الدولة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي لتنمية شبه جزيرة سيناء، من خلال تنفيذ مشروعات قومية وتنموية كُبرى، تؤكد وضع سيناء فى مقدمة خريطة التنمية الشاملة والمُستدامة وفقًا لرؤية مصر (2030)، موضحًا أن الدولة لديها 40 مشروعًا في مجال التعليم العالي بسيناء، بتكلفة إجمالية بلغت 21 مليار جنيه.

وصرح د. عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة أن جامعة الملك سلمان الدولية تأتي في مُقدمة المشروعات القومية للتعليم العالي بسيناء، بتكلفة إجمالية بلغت 10 مليارات ونصف المليار جنيه، مؤكدًا أن رسالتها ترتكز على إعداد الكوادر البشرية المؤهلة لسوق العمل، من خلال البرامج الأكاديمية المتميزة في  العديد من المجالات.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، ترأس أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاجتماع الدوري لمجلس إدارة الاتحاد الرياضي للجامعات، بحضور د.صبحي حسانين نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد، وعرفة سلامة سكرتير عام الاتحاد، وأحمد الشيخ أمين صندوق الاتحاد والوكيل الدائم لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وعمرو الحداد مساعد وزير الشباب والرياضة، والسادة أعضاء المجلس، وذلك بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

في بداية الاجتماع، وجه الوزير بأهمية تكثيف جهود الاتحاد الرياضي للجامعات في تنظيم الأنشطة الرياضية طوال أيام العام الدراسي الجديد، وتحفيز الطلاب على ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، ودعم المواهب الطلابية في كافة المجالات الرياضية؛ بما يحقق أهداف الجامعات المصرية، وهو أن تكون مصنعًا للموهوبين والمبدعين، يقدم لمصر باستمرار أبطالاً يرفعون اسمها في شتى المحافل المحلية، والإقليمية، والدولية.

وأشار عاشور إلى الدور الحيوي للأنشطة الرياضية في صقل شخصية الطلاب، وإعدادهم الإعداد السليم، الذي يعود بالنفع عليهم وعلى مجتمعهم، مؤكدًا أن هذه الأنشطة أصبحت ركنًا أساسيًّا وتقليدًا راسخًا من تقاليد التعليم الجامعي المصري.