السبت 1 يونيو 2024

الأبعاد المختلفة للأزمة الروسية الأوكرانية في حلقة نقاشية بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية جامعة الإ

جانب من الحلقة النقاشية

محافظات5-10-2022 | 22:47

دار الهلال

نظم مركز البحوث والدراسات الاقتصادية بالتعاون مع كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية -جامعة الإسكندرية- حلقة نقاشية بعنوان "الأبعاد السياسية والاقتصادية للأزمة الروسية - الأوكرانية".

تحدث في الحلقة النقاشية كل من الدكتور أحمد وهبان أستاذ العلوم السياسية عميد الكلية، والدكتور رانيا أنيس مدرس الاقتصاد بالكلية، الدكتور أحمد سيد حسين مدرس العلوم السياسية بالكلية.

تناول الدكتور أحمد وهبان، في كلمته ، الجذور والمسببات التاريخية والسياسية والجيوبولتيكية للأزمة الروسية الأوكرانية، ثم استعرض التداعيات المختلفة لتلك الأزمة، والتي كان من أبرزها تغيير بنية النسق الدولي، الذي أصبح ذا طبيعة ثلاثية الأقطاب، وانتهاء فكرة العولمة، فضلاً عن عودة أجواء الحرب الباردة واستدعاء المشكلة التايوانية.

و اختُتم الحديث بطرح عدة تساؤلات عن مستقبل تلك الأزمة ومدى استمراريتها ومستقبل المساندة الأمريكية الغربية لأوكرانيا.

و تحدثث الدكتور رانيا أنيس عن البعد الاقتصادي للأزمة الروسية - الأوكرانية، وذلك من خلال ما تناولته من توضيح الأهمية الاقتصادية لكل من روسيا و أوكرانيا والوزن النسبي لكلتا الدولتين في الأسواق العالمية للغذاء والطاقة، ثم تناولت التداعيات الاقتصادية لتلك الأزمة على كل من أسعار الطاقة والغذاء بالسوق العالمي، وما خلفته من تراجع معدلات النمو الاقتصادي بالدول النامية والمستوردة للنفط، فضلاً عن تزايد حدة الفقر وعدم العدالة في توزيع الدخول.

واختتمت حديثها باستعراض عددٍ من الوسائل التي من شأنها تخفيف حدة تلك الأزمة مثل ترشيد وزيادة كفاءة استخدام الطاقة وتنويع مصادرها، وتعزيز تحقيق الأمن الغذائي من خلال تعزيز إنتاجية القطاع الزراعي وأن تمد المنظمات الدولية يد العون للدول النامية كي تساعدها على تجاوز تلك الأزمة.