الأربعاء 26 يونيو 2024

الأمم المتحدة: 251 قتلوا في الكونغو الديموقراطية

4-8-2017 | 14:43

كشف تقرير للأمم المتحدة نشر اليوم، في جنيف، أن 251 شخصا بينهم 62 طفلا قتلوا في عمليات إعدام وحشية، بين مارس ويونيو الماضيين في إقليم كاساي بوسط جمهورية الكونغو الديموقراطية، على يد عناصر حكومية وميليشيات أو متمردون.

أعد الحصيلة فريق من المحققين التابعين لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، حول المجازر في إقليم كاساي الذي يشهد اضطرابات دامية منذ أشهر.

وقتل 30 من الأطفال الـ 62 دون الثامنة من العمر.

وأوضحت الأمم المتحدة أن عمليات التصفية هذه نفذها إما عناصر من أجهزة الدولة "خارج إطار القضاء"، وإما مسلحو ميليشيات من كل الاتجاهات، أو متمردون.

وقال مدير إدارة وسط وغرب أفريقيا بمفوضية حقوق الإنسان سكوت كامبل: إن نحو 500 طفل قتلوا في جمهورية الكونغو الديموقراطية منذ اندلاع أعمال العنف العام الماضي.

وأكدت المفوضية أن الإعدامات وقعت بين 12 مارس و19 يونيو، مشيرة إلى أن بعثتها في الكونغو الديموقراطية أحصت "80 مقبرة جماعية في المنطقة على الأقل".

ويستند التقرير إلى مقابلات أجراها المحققون مع 96 شخصا فروا إلى أنجولا -المجاورة- هربا من أعمال العنف في كاساي.

وقال المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين: إن الناجين تحدثوا عن صراخ أشخاص أحرقوا أحياء، وعن مشاهدة أقرباء لهم تعرضوا للمطاردة والقتل، وعن فرارهم مذعورين.

وأكد المفوض السامي لحقوق الإنسان أن ما يجعل حمامات الدم هذه أكثر فظاعة هو أن السكان يستهدفون بسبب انتمائهم.

ووجه المفوض السامي "تحذيرا إلى حكومة الكونغو الديموقراطية "للتحرك بدون إبطاء لمنع تحول أعمال العنف هذه إلى عملية تطهير على نطاق أوسع".

    الاكثر قراءة