الخميس 16 مايو 2024

بدأ تشغيلها تجريبيا اليوم.. كل ما تريد معرفته عن المحطات الجديدة لمترو الأنفاق

المحطات الجديدة للخط الثالث

تحقيقات6-10-2022 | 12:52

أماني محمد

بدأ اليوم أول أيام التشغيل التجريبي للجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق، التي تضم 4 محطات جديدة وهي ناصر وماسبيرو وصفاء حجازى والكيت كات وتمثل إضافة جديدة لشبكة مترو الأنفاق في القاهرة الكبرى، إذ تسهم في تخفيف الزحام والتكدس المروري في منطقة وسط البلد والزمالك.

ومن المقرر أن يستمر التشغيل التجريبي للمحطات الجديدة التي تمتد من محطة العتبة وحتى محطة الكيت كات بطول 4 كم، لمدة شهر حيث سيكون الافتتاح الرسمي  للتشغيل الفعلي بالركاب خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP27  نوفمبر القادم، والذي سيشهد أيضا تدشين عدد من مشروعات الجر الكهربائي الأخرى.

المحطات الجديدة للخط الثالث لمترو الأنفاق

تشمل المحطات الجديدة للخط الثالث لمترو الأنفاق افتتاح محطة ناصر والتي تعد محطة تبادلية مع الخط الأول للمترو لتكون بذلك إضافة كبيرة لتسهيل انتقال المواطنين بين الخط الأول والثالث.

يبلغ إجمالي مساحة محطة ناصر بعد إفتتاح هذا الجزء من الخط 10 ألاف متر مربع وهي مكونة من 4 أدوار وتضم 52 بوابة تذاكر و4 ماكينات إصدار التذاكر اتوماتيكيا ( TVM ) للحصول على التذاكر وعدد 37 سلم كهربائي من منسوب الشارع حتى أرصفة.

تم تنفيذه هذه المرحلة على أعلى مستوى من الجودة حيث تتميز المحطات بأنها مكيفة الهواء ويوجد على الأرصفة شاشات لإعلام الركاب بمواعيد قدوم القطار وبها مصاعد وسلالم كهربائية وبوابات دخول وخروج

المحطات مجهزة باستعدادات خاصة لاستقبال ذوي الهمم لتوافر عدد 2 مصعد كهربائي بكل محطة من منسوب الشارع حتى الأرصفة ويوجد بالأرصفة بلاطات بارزة لتسهيل حركة تنقلاتهم.

سيخدم هذا الجزء منطقة الزمالك والكيت كات بما سيسهم في تقليل الكثافة المرورية العالية وخاصة منطقة الكيت كات التي تتسم بأنها تحتوي على كثافة سكان عالية.

وهذه المحطات الجديدة هي جزء من المرحلة الثالثة في الخط الثالث.

وتمتد تلك المرحلة بطول 17.7 كم وتشتمل على عدد 15 محطة من محطة العتبة حتى ميدان الكيت كات لتتفرع شمالاً إلى منطقة إمبابة وصولاً إلى الطريق الدائرى ، وفرعة جنوباً إلى المهندسين وبولاق الدكرور ماراً بشارعى وادى النيل وجامعة الدول العربية ثم تمتد إلي جامعة القاهرة.

يجري العمل على الجزء الثانى من المرحلة الثالثة 3B والذي يمتد بطول 6,6 كم من محطة الكيت كات حتى المحطة النهائية عند محـور روض الفرج.

يشتمل على 6 محطات محطة نفقية (السودان) وعدد4 محطات علوية ( إمبابة - البوهى القومية العربية – محطة الطريق الدائري والتي  سيتم ربطها مع مشروع أتوبيسات BRT التي سيتم تسييرها على الطريق الدائري بعد الانتهاء من تطويره لتحقيق تبادل الخدمه بينهما ) ومحطة سطحية المحطة النهائية عند محور روض الفرج .

أما الجزء الثالث من المرحلة الثالثة 3C يمتد بطول7.1 كم من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهـرة مرورًا بشارع وادى النيل  وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور.

ويشمل 5 محطـات [3محطات نفقية (التوفيقية – وادي النيل ) ومحطة بولاق ومحطة جامعة القاهرة وهما محطتين علويتين ].

ويعد الخط الثالث للمترو أول شريان عرضي للربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى حيث يمتد بطول 41.2 كم ويشتمل على عدد 34 محطة.

قد تم الإنتهاء من تنفيذ وتشغيل ثلاث مراحل من الخط الثالث بطول حوالى 24 كم وو19 محطة وجاري تنفيذ باقي الخط الذي يعتبر حلقة الوصل بين جميع مكونات شبكة النقل السككى بالجر الكهربائي (شبكة مترو الأنفاق – خطى المونوريل – القطار الكهربائي الخفيف).

ويتبادل الخط خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر ومع الخط الثاني في محطتى العتبة وجامعة القاهرة ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية.

ويتكامل مع مونوريل شرق النيل في محطة الإستاد ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادى النيل.

ويشتمل هذا الخط على أكبر ورشة في الشرق الأوسط وإفريقيا على مساحة 65 فدانا ومجهزة لتخزين القطارات بسعة 30 قطار. كما أن الخط الثالث سينقل عند اكتماله 1.5 مليون راكب/ يوم.

أسعار تذاكر مترو الزمالك

ولا يوجد أي تغيير في أسعار تذاكر المرحلة الجديدة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، حيث تظل الأسعار كما هي المطبقة في بقية الخطوط وهي بالنسبة للتذاكر العادية:

من 5 جنيهات لعدد 9 محطات

7 جنيهات لعدد 16 محطة

10 جنيهات لأكثر من 16 محطة.