السبت 18 مايو 2024

للمرة الأولى.. دولتان إسلاميتان في أفريقيا ترسلان سفراء لإسرائيل

4-8-2017 | 14:55

ترسل السنغال وغينيا أول سفراء إلى إسرائيل الأسبوع المقبل، بينما تستمر إسرائيل بتحسين العلاقات مع القارة الأفريقية، طبقا لما قاله موقع “تايمز اوف إسرائيل”.

وسيقدم “تالا فال” من السنغال، و”إمارا كامارا” من غينيا، أوراقهما الاعتمادية إلى الرئيس الإسرائيلي “رؤوفين ريفلين” يوم الثلاثاء في حفل سيعقد في القدس وسيتوليان بذلك بشكل رسمي منصبهما كسفراء غير مقيمين إلى إسرائيل.

وقد رفعت السنغال وغينيا – دولتان ذات أغلبية إسلامية في إفريقيا الغربية – مستوى علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل مؤخرا. وبينما كان لدى كلا الدولتين علاقات دبلوماسية مع الدولة اليهودية قبل ذلك، إلا أنها لم تعين سفيرا الى اسرائيل.

واتفقت دكار واسرائيل قبل شهرين على تطبيع العلاقات بعد استعادة اسرائيل سفيرها في اعقاب مشاركة السنغال في تقديم قرار 2334 لمجلس الأمن الدولي في شهر ديسمبر 2016 الذي يدين السياسة الاستيطانية لإسرائيل والذي تسبب في إلغاء إسرائيل أيضا برامج مساعداتها الخارجية في السنغال ضمن سلسلة خوات ضد الدول التي دعمت الإجراء ضد المستوطنات الإسرائيلية.

وفي 4 يونيو، التقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع رئيس السنغال “ماكي سال“ في قمة قادة إفريقيا الغربية في ليبريا، وأعلن الزعيمان بعدها عن عودة العلاقات الكاملة. وأعادت إسرائيل سفيرها، بول هيرشسون، إلى دكار، وتعهدت السنغال دعم ترشيح إسرائيل لمكانة عضو مراقب في الاتحاد الإفريقي، بحسب في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء حينها.

    الاكثر قراءة