الأربعاء 15 مايو 2024

وزير الدفاع الإسرائيلي يوجه بالاستعداد لاحتمالية حدوث تصعيد على حدود لبنان

وزير الدفاع الإسرائيلي

عرب وعالم6-10-2022 | 17:57

دار الهلال

أوعز وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، لجيش الاحتلال، بالتأهب لاحتمال التصعيد على حدود لبنان عقب انتكاسة مفاوضات ترسيم الحدود البحرية.

وجاء القرار على خلفية خلاف في المفاوضات، وبعد رفض إسرائيل تعليقات لبنان على مسودة اتفاقية الحدود البحرية.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية، في بيان: "أجرى وزير الدفاع بيني جانتس، اليوم، تقييماً للوضع مع رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي، والمدير العام لوزارة الدفاع ورئيس مديرية عمليات جيش الدفاع الإسرائيلي".

وأضافت: "في ضوء تطورات مفاوضات الحدود البحرية مع لبنان، وجه الوزير جانتس، خلال التقييم، المؤسسة الدفاعية للاستعداد لأي سيناريو تصعيد بالتوترات في الساحة الشمالية، بما في ذلك الاستعداد الدفاعي والهجومي".

وكانت إسرائيل أعلنت رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد للتعديلات اللبنانية على مسودة الاقتراح الأمريكي لترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان.

وتأتي تلك التطورات بعد أن قدم لبنان رده على المقترح الأمريكي، حيث تضمن الرد "ملاحظات تضمن حقوق لبنان في التنقيب عن النفط والغاز في الحقول المحددة بالمنطقة الاقتصادية الخالصة، كما أن هذه الملاحظات تمنع أي تفسيرات لا تنطبق على الإطار الذي حدده لبنان لعملية الترسيم"، بحسب الرئاسة اللبنانية.

وبدأت المفاوضات بين لبنان وإسرائيل حول ترسيم الحدود البحرية قبل عامين، ثم توقفت في مايو 2021 بعد خلافات بين الجانبين حول مساحة المنطقة المتنازع عليها.