الأربعاء 22 مايو 2024

آخر أخبار مصر اليوم السبت 8-10-2022.. توجيهات رئاسية بزيادة احتياطي القمح والسلع الاستراتيجية

السلع الاستراتيجية

تحقيقات8-10-2022 | 11:02

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز أخر أخبار مصر اليوم السبت 8-10-2022، إذ جاء مجموعة من الأخبار في الفترة الصباحية، بينها، تأكيد وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي قبل أزمة جائحة كورونا، برفع الاحتياطي من السلع الاستراتيجية خاصة القمح إلى 6 أشهر بدلًا من 3 أشهر وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لذلك، ساهمت في مواجهة التحديات، وتأكيد وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمات الطبية لـ 514 ألفا و709 مواطنين فوق سن الـ65 عامًا، ضمن برنامج «الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن»، منذ انطلاق البرنامج في أول أكتوبر 2021، وحتى أول أكتوبر الحالي.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، تأكيد وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي قبل أزمة جائحة كورونا، برفع الاحتياطي من السلع الاستراتيجية خاصة القمح إلى 6 أشهر بدلًا من 3 أشهر وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لذلك، ساهمت في مواجهة التحديات التي نتجت عن جائحة كورونا والأزمة الروسية - الأوكرانية. 

وقال الوزير - في حوار أجراه مع الكاتب الصحفي علي حسن رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط - إنه تم توفير مبلغ 1.8 مليار دولار، قبل انطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادي والتعويم بهدف دعم الاحتياطي الإستراتيجي من السلع الأساسية في البلاد، مضيفا "أنه عندما ظهرت جائحة كورونا أثرت على اللوجستيات المتمثلة في عمليات النقل والمراكب والطائرات التي توقفت خلال شهر من بداية الجائحة"، مؤكدا أنه لولا وجود احتياطي لدينا بفضل توجيهات الرئيس السيسي لكان موقفنا صعبا في تلك الفترة بسبب أزمة كورونا.

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن، تأكيد وزير التنمية المحلية، هشام آمنة، أن مبادرة "سند الخير" التي أطلقتها الوزارة في مارس الماضي حققت مبيعات تقدر ب 112 مليون جنيه حتى الأسبوع ال(25) وطافت ب 12 محافظة من محافظات الجمهورية من خلال 73 سيارة، تحمل كافة أنواع السلع الغذائية بتخفيضات تصل إلى 25%. 

وقال الوزير - وفق بيان اليوم - "إنه انطلقت 50 سيارة بمناطق وأحياء محافظات القاهرة والجيزة وبني سويف وكفر الشيخ والدقهلية بواقع 10 سيارات في كل محافظة من المحافظات المشار إليها، وأيضا طافت 5 سيارات في محافظات أسيوط والإسماعيلية، و 4 سيارات في كل من محافظة قنا والمنيا، و 3 سيارات في محافظة أسوان وعدد سيارة واحدة في كل من محافظتي الأقصر والغربية.. لافتا إلى أن حركة البيع بالمحافظات ال 12، حققت في الأسبوع ال(25) من المبادرة حجم مبيعات تجاوز 4 ملايين جنيه موزعة على السلع الغذائية المختلفة، وكانت اللحوم الحمراء المجمدة والطازجة والدواجن والأسماك هي الأكثر إقبالا من المواطنين.

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، تصريح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تزامنا مع الذكرى الـ٤٩ لانتصارات حرب أكتوبر عام 1973، بأن  الجهاز المركزى للتعمير، التابع للوزارة، تولى العمل فى  482  مشروعا لصالح سيناء ومدن القناة بتكلفة حوالى 24.8 مليار جنيه خلال الفترة من عام 2014 وحتى الأن، لخدمة  أهالى سيناء ومدن القناة، لما تمثله سيناء من أمن قومى لمصر.

وقال الوزير: تستهدف هذه المشروعات المساهمة فى تنمية سيناء من خلال تحسين جودة الطرق والخدمات المقدمة للمواطنين، وتنمية القرى والتجمعات البدوية النائية وتعمير صحراء سيناء، والإستغلال الأمثل للموارد المتاحة فى هذه المناطق، بما يحقق تحسين مستوى المعيشة للأهالى وتوفير إحتياجاتهم من الغذاء والخدمات، وتسهيل الحركة وربط سيناء بالوطن الأم، ويتم تنفيذ هذه المشروعات من خلال جهاز تعمير سيناء.

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، تأكيد وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمات الطبية لـ 514 ألفا و709 مواطنين فوق سن الـ65 عامًا، ضمن برنامج «الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن»، منذ انطلاق البرنامج في أول أكتوبر 2021، وحتى أول أكتوبر الحالي .

وقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور حسام عبد الغفار، في بيان اليوم، إن البرنامج يهدف إلى تحسين جودة الحياة الصحية لكبار السن فوق الـ65 عامًا، بالكشف المبكر عن المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا في هذه المرحلة العمرية، وذلك من خلال 401 مركز طبي، موزعة على جميع الإدارات الصحية بـ 21 محافظة كمرحلة أولى.

من جانبه.. أوضح رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض الدكتور وائل عبدالرازق، أن حزمة الخدمات الطبية المقدمة لكبار السن، تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية كارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، والاعتلال الكلوي وأمراض الجهاز الهضمي، وسوء التغذية (الأنيميا، السمنة)، بالإضافة إلى التقييم النفسي والتغذوي.

الاكثر قراءة