الجمعة 10 مايو 2024

بينها الكبد الدهني والفشل الكلوي .. 6 أمراض يسببها الإفراط في تناول حلوى المولد

حلويات المولد

تحقيقات8-10-2022 | 14:56

بدأت احتفالات المولد النبوي الشريف، صباح اليوم، والذي تنتشر فيه الحلوى على كل شكل ولون، وبيدأ بها الناس بشراء وأكل الحلويات، إلا أنه يجب دوماً مرعاة نسب الأكل للحفاظ علي صحتنا خاصًة عند تناول الأصناف ذات النسبة العالية من السكريات والدهون.

وتتركز أبرز النصائح الصحية العامة؛ لتجنب أضرار تناول حلاوة المولد النبوي، في تناول قطعة واحدة من حلاوة المولد في اليوم الواحد، وتقسيم القطعة إلى عدد من القطع الصغيرة وتناولها على فترات على مدار اليوم، والتقليل من الوجبات الغذائية في ذلك اليوم.

وفيما يلي تنشر لكم بوابة «دار الهلال» أهم أضرار الأفراط في تناول حلوي المولد للمواطنين

أضرار حلوى المولد

1- السمنة

تؤدي حلويات المولد إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، خاصةً عند الإفراط فيها، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية المتمثلة في الدقيق الأبيض، والسكر، والمكسرات.

2- أمراض القلب

السكريات التي يتم الحصول عليها من هذه الحلويات، تتراكم بالجسم على هيئة دهون، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبتي الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم، وبالتالي تزداد فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين.

3- السكري

تعد حلويات المولد من الأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بالسكري، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات التي تسبب ارتفاع سكر الدم.

4- الكبد الدهني

مع ارتفاع نسبة السكريات والدهون بالجسم عند الإفراط في تناول حلويات المولد، تزداد فرص الإصابة بمتلازمة الكبد الدهني، الأمر الذي يزيد من خطر التعرض لتليف وفشل الكبد.

5- الفشل الكلوي

تحتوي المواد الحافظة والألوان الصناعية التي تدخل في تصنيع حلويات المولد على نسبة عالية من المعادن الثقيلة التي يصعب على الكلى التخلص منها عن طريق البول، فتترسب بالجسم ما يؤدي إلى الإصابة بالتسمم والفشل الكلوي.

6- تسوس الأسنان

تزداد فرص الإصابة بتسوس الأسنان والتهابات اللثة عند الإفراط في تناول حلويات المولد، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات التي تتغذى عليها البكتيريا الفموية.

التوقيتات المناسبة لحلويات المولد

وينصح بأهمية التقليل من حلويات المولد وعدم الإفراط فيها، مع الحرص على تناولها خلال الساعات الأولى من اليوم، وذلك في الفترة ما بين العاشرة صباحًا حتى الرابعة عصرًا، لأن معدل حرق الدهون يكون في أهوج حالاته خلال فترة الصباح، أما تناولها ليلًا يزيد من خطر الإصابة بالأمراض السابقة.

ويجب ممارسة الرياضة بعد تناول قطعة الحلوى، وتناول كم كبير من الماء للتخلص من السكر الموجود في الجسم.

Dr.Radwa
Egypt Air