الإثنين 20 مايو 2024

كوريا الشمالية تجري محاكاة لضربات "نووية تكتيكية"

علم كوريا الشمالية

عرب وعالم10-10-2022 | 09:33

دار الهلال

 أجرت كوريا الشمالية، اليوم /الاثنين/ محاكاة لضربات "نووية تكتيكية" خلال الأسبوعين الماضيين بإشراف الزعيم كيم جونج أون شخصيا، ردا على التهديد العسكري من جانب الولايات المتحدة وحلفائها .

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية، الوكالة الرسمية لبيونج يانج، أن "وحدات الجيش الشعبي الكوري المعنية بالأسلحة النووية التكتيكية أجرت مناورات عسكرية من 25 سبتمبر إلى 9 أكتوبر من أجل الوقوف على قدرة الردع الحربي والهجوم النووي المضاد للبلاد وتقييمها، مما يأتي بمثابة تحذير شديد إلى الأعداء". وأضافت أن هذه المناورات "أجريت وسط استمرار المناورات العسكرية الخطيرة التي تجريها قوات بحرية مشتركة على نطاق واسع، شملت حاملة طائرات أمريكية، ومدمرة بنظام إيجيس وغواصة نووية في المياه قبالة شبه الجزيرة الكورية"، مشيرة إلى أن الزعيم كيم جونج أون الأمين العام لحزب العمال الكوري ورئيس لجنته العسكرية المركزية، أشرف على المناورات مباشرة وحضرها أعضاء اللجنة العسكرية المركزية للحزب.

وأوضحت الوكالة أن المناورات تضمنت إطلاق صاروخ باليستي في إطار محاكاة تحميل رؤوس حربية نووية تكتيكية في إحدى صوامع الأسلحة النووية في الجزء الشمالي الغربي من البلاد يوم 25 سبتمبر الماضي.

وأكدت أن "الصاروخ الباليستي التكتيكي حلق في الجو فوق الهدف المحدد في أجواء بحر كوريا الشرقي على طول المدار المحدد، وتم إثبات موثوقية انفجار الرأس الحربي بوضوح على الارتفاع المحدد".

وكانت بيونج يانج قد أطلقت 7 صواريخ بالستية خلال الأسبوعين الماضيين، وحلقت إحدى هذه المقذوفات فوق اليابان للمرة الأولى منذ 2017، ويتوقع المجتمع الدولي أن تجري كوريا الشمالية قريبا تجربة نووية ستكون أيضا الأولى من نوعها منذ 5 سنوات.

وفي مواجهة هذا التهديد المتزايد، كثفت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان تعاونها العسكري، وأجرت الدول الثلاث مناورات بحرية وجوية واسعة حول شبه الجزيرة الكورية في الأسابيع الأخيرة، شملت خصوصا نشر حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس رونالد ريغان العاملة بالطاقة النووية.