الجمعة 17 مايو 2024

خبير اقتصادي: آلية المشتقات على الجنيه تستهدف تعزيز السيولة في السوق

الخبير الاقتصادي سيد خضر

اقتصاد10-10-2022 | 13:49

أنديانا خالد

قال الخبير الاقتصادي، سيد خضر، إن  إخطار البنك المركزي، البنوك رسميا بالبدء في استخدام آلية المشتقات على الجنيه، تستهدف السيطرة على هبوط الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، وذلك في  ظل استمرار تصاعد وتيرة الأزمات والصراعات والتوترات التجارية التي يشهدها العالم اليوم ومدى تأثير ذلك على الأوضاع الاقتصادية وكذلك أداء الجنيه المصري ومدى صموده في تلك الصدمات الكبرى.

وأضاف خضر في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن البنك المركزي يحاول التحوط الكامل من استمرار هبوط الجنيه ومدى الحفاظ عليه من خلال بناء سوق داخلية تعتمد على الشفافية لبناء توقعات تحركات العملة خلال الفترة القادمة.

وأشار إلى أن هذا القرار يعزز السيولة في السوق وإتاحة الأدوات ضد مخاطر تقلب الجنيه المصري من خلال خلق مشتقات جديدة العملة المحلية  بتوفير عقود محلية للجنيه المصري غير قابلة للتسليم NDF ، حتى تسمح للشركات بالتحوط ضد تقلبات الجنيه المصري.

وأكد أن هذه التحوطات تساهم في دعم وتعزيز الجنيه المصري في تلك الفترة الحرجة حتى نستطيع العبور منها بالحفاظ على أداء وصمود الجنيه المصري وتعزيز السيولة في السوق وأي منتجات مثل الأسهم والسلع وكذلك أسعار الفائدة حتى تنعكس على تحسين أداء وعمق السوق الداخلي.