الثلاثاء 21 مايو 2024

إدانات للقصف الروسي على أوكرانيا

القصف الروسي على أوكرانيا

عرب وعالم10-10-2022 | 16:55

دار الهلال

أدانت المفوضية الأوروبية الضربات الصاروخية الروسية على كييف ومدن أوكرانية أخرى اليوم الإثنين، والتي أسفرت عن مقتل مدنيين وإلحاق أضرار بالبنية التحتية المدنية، ووصفتها بأنها "هجمات مروعة".

وقال المتحدث باسم المفوضية بيتر ستانو، "إنها هجمات وحشية وجبانة".

ووصف الضربات بأنها مخالفة للقانون الدولي الإنساني، وقال إنها تصل إلى حد "تصعيد إضافي" للحرب في أوكرانيا بشكل غير مقبول على الإطلاق.

وفي إشارة إلى شكوى قدمتها مولدوفا بأن 3 صواريخ كروز أطلقتها روسيا انتهكت مجالها الجوي، قال المتحدث إن "استخدام المجال الجوي للدول المجاورة لمهاجمة أوكرانيا غير مقبول أيضاً".

وفي وقت سابق، كتب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في تغريدة على تويتر "مثل هذه الأعمال ليس لها مكان في القرن الحادي والعشرين. أدينها بأشد العبارات الممكنة. نقف مع أوكرانيا. هناك دعم عسكري إضافي من الاتحاد الأوروبي قادم".

وأضاف أن مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون العدل ديديه ريندرز اتخذ ملجأ في قبو فندق بينما كان يزور كييف.

وقال: "نحن بأمان وننتظر تطور الوضع".

وأدان مسؤولون رفيعو المستوى في الاتحاد الأوروبي سلسلة التفجيرات الروسية الصاروخية في العاصمة الأوكرانية كييف وغيرها من المدن الأوكرانية الرئيسية اليوم الإثنين.

وغردت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا، عبر تويتر قائلة: "ما يحدث في كييف مقزز".

وأضافت"أنه يظهر للعالم مجدداً أن النظام الذي نواجهه يشن هجمات عشوائية، إنه نظام يثيرالفزع بين الأطفال (و) ينشر الموت".

وعقب الهجمات الصاروخية الروسية الأخيرة على أوكرانيا اتصل المستشار الألماني أولاف شولتس بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبشترايت، اليوم الإثنين، في برلين إن المستشار أكد لزيلينسكي خلال المكالمة تضامن ألمانيا ودول مجموعة السبع الأخرى، مضيفاً أن ألمانيا ستبذل قصارى جهدها لتعبئة مساعدات إضافية وللمساعدة في إصلاح البنية التحتية المتضررة.

وأكد هيبشترايت أن الحكومة الألمانية تدين الهجمات الروسية بأشد العبارات الممكنة، مشيراً إلى أن دول مجموعة السبع تعتزم إجراء محادثات مع زيلينسكي خلال مؤتمر عبر الفيديو غداً الثلاثاء.

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية كريستينه لامبرشت إن "الهجمات الصاروخية الروسية الأخيرة على أوكرانيا تظهر أهمية تسليم أنظمة دفاع جوي لأوكرانيا على وجه السرعة".

وقالت الوزيرة، اليوم الاثنين: "الهجمات الصاروخية الروسية والطائرات المسيرة ترهب السكان المدنيين بالدرجة الأولى.. لذلك نقدم الدعم الآن بأسلحة مضادة للطائرات على وجه الخصوص. في الأيام القليلة المقبلة سيكون أول وحدة من أحدث 4 وحدات لنظام الدفاع الجوي من طراز "إيريس-تي إس إل إم" جاهزة لتوفير حماية فعالة لشعب أوكرانيا".

وكانت لامبرشت في زيارة لأوكرانيا مطلع هذا الشهر وكانت قد وعدت بالفعل بالتسليم السريع للوحدة الأولى من نظام الدفاع الجوي الأرضي "إيريس تي إس إل إم".

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، اليوم الإثنين، إن الحلف يستنكر هجمات روسيا على أهداف مدنية في أوكرانيا.

وأضاف في تغريدة "تحدثت مع وزير الخارجية دميترو كوليبا ونددت بالهجمات الروسية المروعة والعشوائية على البنية التحتية المدنية في أوكرانيا".

وأضاف "سيواصل حلف الأطلسي دعم الشعب الأوكراني الشجاع للرد على عدوان الكرملين مهما استغرق الأمر ذلك".

كما أدانت إيطاليا الهجمات الصاروخية التي استهدفت العاصمة الأوكرانية كييف ومدن أخرى في البلاد.

وقالت وزارة الخارجية الإيطالية، في بيان أصدرته، اليوم الإثنين، وتناقلته وسائل الإعلام في البلاد: "إيطاليا تشعر بالذعر إزاء الهجمات الصاروخية الجبانة التي ضربت وسط كييف ومدن أوكرانية أخرى هذا الصباح".

وأضاف البيان: "نعيد تأكيد دعمنا الراسخ والوثيق لأوكرانيا وشعبها ولقدرتها على المقاومة. ونعرب في الوقت ذاته عن إدانتنا الكاملة وسخطنا الشديد من تصرف يفاقم مسؤوليات روسيا في سياق عدوانها غير المبرر".