الثلاثاء 25 يونيو 2024

منظمة يمنية توّثِق أكثر من 5 آلاف انتهاك حوثي في القطاع الصحي

مليشيات الحوثي

عرب وعالم10-10-2022 | 19:30

دار الهلال

وثّقت "الشبكة اليمنية للحقوق والحريات" أكثر من 5 آلاف انتهاك لمليشيات الحوثي في القطاع الصحي خلال 5 أعوام فقط.

وأصدرت المنظمة تقريراً نوعياً يوثِق جرائم وانتهاكات الحوثيين بالقطاع الصحي خلال الفترة الزمنية من يناير 2018 وحتى مارس 2022.

وسجل التقرير نحو 5115 انتهاكاً حوثياً طالت المرافق الصحية والمستشفيات والعاملين في المجال الصحي في اليمن خلال هذه الفترة.

وشملت الانتهاكات القتل المباشر للكوادر الطبية والمسعفين والإصابة وجرائم الاعتقال والاختفاء القسري، فضلاً عن الإعدامات الميدانية والاعتداءات الجسدية وإغلاق المرافق الصحية والمستشفيات.

كما تضمنت "الاستهداف المباشر بقذائف الهاون والمدافع وصواريخ الكاتيوشا وتفجير وتفخيخ المنشآت الصحية والاستيلاء على الإغاثات الطبية، ونهب المستشفيات، وبيع الأدوية في الأسواق السوداء وحرمان المدنيين منها".

وسجل التقرير 92 حالة قتل بحق العاملين بالقطاع الطبي أطباء وممرضين وسائقي سيارات الإسعاف، فضلاً عن 159 إصابة بينهم 52 حالة إصابة لأطباء وممرضين وسائقي سيارات الإسعاف بعد تعرضهم لعمليات استهداف مباشرة.

ولم تقتصر جرائم وانتهاكات الحوثي على ذلك، وإنما تعدت للاعتقال والاختطاف والإخفاء القسري لعشرات الأطباء والمسعفين واتخاذ لبعض منهم دروعاً بشرية مما تعرض حياتهم للمخاطر.
في هذا الصدد، رصد التقرير 216 حالة اعتقال واختطاف، إذ تم اختطاف أغلب الضحايا أثناء تواجدهم في المستشفيات والمراكز الطبية أو عيادتهم الخاصة. 

وكشف التقرير عن 39 حالة اختفاء قسري من الأطباء والممرضين كما سجل التقرير قيام الحوثيين باستخدام سيارات الإسعاف في نقل جنودها وعتادها العسكري والتنقل بين الجبهات، وتحويل المساعدات الطبية الى مجهود حربي للمقاتلين في الخط الأمامي.

ووثّق التقرير 2069 حالة انتهاكات طالت المنشأة الصحية والمستشفيات.

ومن هذه الأرقام، وقعت نحو 932 حالة إغلاق واقتحام طالت المراكز الصحية والمستشفيات والعيادات الخاصة والصيدليات في مختلف المحافظات اليمنية.

كذلك وثّق التقرير تعرض أكثر من 429 مرفقاً صحياً للتدمير الجزئي نتيجة القصف العشوائي، و237 حالة استيلاء وتمترس، و136 حالة تدمير كلي نتيجة القصف الصاروخي وقذائف المدفعية والدبابات.

كما عبثت المليشيات ونهبت أكثر من 165 مستشفى وتعرض (41) مرفقاً صحياً للتفخيخ والتفجير، ونفذت 129 هجوماً مباشراً على سيارات الإسعاف.