الخميس 16 مايو 2024

هوكشتاين يسلّم لبنان وإسرائيل نسخة نهائية من اتفاق الترسيم

لبنان

عرب وعالم10-10-2022 | 21:46

دار الهلال

سلم الوسيط الأمريكي بين لبنان وإسرائيل آموس هوكشتاين اليوم الاثنين، نسخة نهائية من اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، وسط أنباء عن اقتراب موعد توقيع الاتفاق.

وأفاد موقع "والاه" العبري نقلاً عن مسؤول إسرائيلي، أن الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين قدّم إلى لبنان وإسرائيل نسخة نهائية من اتفاقية ترسيم الحدود البحرية.

ونقل عن مسؤول أمريكي، "لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل لكنه بات قريباً جداً".

وكانت إسرائيل رفضت سابقاً تعديلات اقترحها لبنان على مشروع اتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين من شأنه أن يسهل استثمار الموارد المحتملة من النفط والغاز في عرض البحر.
وتداول عدد من الصحف والمواقع الإلكترونية أنباء عن تحديد موقع توقيع اتفاق الترسيم بين البلدين في 20 أكتوبر الجاري.

لكن، مصادر في الرئاسة اللبنانية نفت تلك الأنباء المتداولة، قائلة، إن "ما يتم تناقله عبر وسائل الإعلام عن تحديد موعد لتوقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل غير صحيح".
وأشارت المصادر إلى أن الكلام الذي يزعم تحديد تاريخٍ معين للتوقيع هو كلام عار من الصحة جملة وتفصيلاً.

وأضافت: "المسودة الخاصة بالاتفاقية لم تنته، علماً أن لبنان لم يتسلم حتى الآن أي ورقة جديدة بشأن المقترح الأمريكي الخاصة بالترسيم"، وفقاً لما ذكره موقع "لبنان 24" اليوم.

وبدأت مفاوضات ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل في 2020، ثم توقفت في مايو 2021 جراء خلافات حول مساحة المنطقة المتنازع عليها بعد مطالبة لبنان بتعديل الخريطة التي استخدمتها الأمم المتحدة خلال المحادثات، وقال إنها استندت إلى تقديرات خاطئة.