الثلاثاء 14 مايو 2024

أماكن تواجد حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال وآخر موعد لها

التطعيم ضد شلل الأطفال

تحقيقات11-10-2022 | 14:58

أماني محمد

تواصل الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال فعالياتها لليوم الثالث على التوالي، حيث تستمر الحملة في محافظتي القاهرة والجيزة.

 

آخر موعد لحملة التطعيم ضد شلل الأطفال

وتستمرحملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال في محافظتي القاهرة والجيزة مستمرة حتى يوم 13 أكتوبر 2022 الموافق الخميس المقبل.

وتستهدف الحملة التطعيم من سن يوم إلى ٥ سنوات للمصريين وغير المصريين.

 

طرق انتقال شلل الأطفال

وكشفت وزارة الصحة كيفية انتقال مرض شلل الأطفال، حيث يتم ذلك عن طريق الطعام الملوث بالفيروس والذي يدخل الفيروس جسم الطفل ويتكاثر بداخل الجهاز الهضمي ثم يصيب الجهاز العصبي.

وتتم الإصابة بشلل الأطفال دون ملاحظة ذلك ومن الممكن أن يكون للإصابة بعض الأعراض مثل: البرد- الإسهال – القيء، وتؤثر الإصابة بالمرض على الحركة وتسبب إعاقة عن طريق الشلل الرخو الحاد وتلازم الطفل مدى الحياة.

وشددت الصحة على أن التطعيم ضد مرض شلل الأطفال ضروري لتجنب الإصابة به.

 

شلل الأطفال

ومن جانبه، قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن آخر اكتشاف لحالة مصابة بمرض شلل الأطفال في مصر كان في عام 2004 وفي سنة 2006 أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر دولة خالية من مرض شلل الأطفال وكان ذلك ليس على مستوى مصر فقط بل على مستوى العالم.

وأضاف عبد الغفار، في تصريحات له اليوم أنه نتيجة لهذا الإعلان فإن الكثير من الدول توقفت عن إعطاء التطعيمات اللازمة لشلل الأطفال كجزء من التلقيح الروتيني الإجباري، موضحا أن مصر استمرت بإعطاء التطعيم ضد شلل الأطفال كجزء من التلقيح الروتيني الإجباري.

وأكد أنه مع الإصابة بفيروس كورونا كان من الصعب على بعض الدول توفير خدمة اللقاحات مع الاهتمام بمرضي كورونا مما أدى إلى ظهور المرض مرة أخرى في بعض الدول، مضيفا مصر مازالت خالية من شلل الأطفال و تنظم مصر حملات قومية مرة أو مرتين في السنة لمواجهة هذا المرض.

Dr.Radwa
Egypt Air