الإثنين 29 ابريل 2024

7 علامات تكشف لك الحبيب الاستغلالي

الشريك الاستغلالي

سيدتي12-10-2022 | 19:30

إيمان عبد الرحمن

نظل نبحث عن الشريك الآخر حتى نجده، ونعتقد أننا حققنا حلمنا في إيجاد حب حياتنا، ونبذل أقصي ما في وسعنا لإنجاح هذه العلاقة، ولكن يوجد عدة علامات تكشف لك إن كنت وجدت حبيبًا يحبك بصدق، أو على العكس يستغلك "ماديا، عاطفيا ، أو اجتماعيا".

ونستعرض في هذه السطور علامات تكشف لك الحبيب الاستغلالي:

- عندما تشعرين أنك مستهلكة ومستنفذة من أجل تحقيق أهداف شريك حياتك، وأنك تدورين  في دائرة لإسعاده وإرضائه فقط، في نفس الوقت لا تجدين أي تفهم أو اهتمام من جانبه، فهذه إشارة قوية على استغلاله العاطفي لك.

- يضغط عليك الطرف الآخر حتى تنفذي كل المطالب، حتى لو كان فوق طاقتك ، أو عكس ما تتمنين، فالاستغلالي غالبا ما يكون أنانيا لا يرى إلا نفسه فقط، ويستمتع بان يلبي الآخرون مطالبه بغض النظر عن ظروفهم النفسية أو المادية.

- إذا كانت العلاقة بها تبادل المنفعة، ليس المقصود المادية ولكن الآخر يستجيب أيضا لمطالبك، ويسعد لتحقيقها، إذا كانت العلاقة بهذا الشكل فهي علاقة صحية، لكن إن كان الأمر من جانبك دائما، فاحذري ولابد أن تقفي مع نفسك وقفة لتعيدي تقييمك علاقتك.

- إذا وجدت نفسك دائما تقدمين التنازلات لتحقيق ما يريد، إما تنازلات في مطالبك، أحلامك، او اختياراتك، فأنت في خطر، هذه إشارة قوية أنك في علاقة استغلالية وانتهازية من طرف من تحبين.

-  إذا كنت في عطاء مستمر لمالك ومشاعرك، وتشعرين بعدم الاهتمام والسعادة، هذه خطوط حمراء، ينصح بعدم تجاوزها أبدا، بل يجب التريث وإعادة التفكير مرة أخري في مستقبل هذه العلاقة.

- لا يقبل كلمة لا على الإطلاق، فهو دائم التهديد بفسخ العلاقة إذا لم تنفذي ما يطلب، ودائما تشعرين بعدم الأمان معه.

- إذا وجدت نفسك دائما مطالبة بممسئوليات من جهتك فقط، في نفس الوقت الذي لا يلتزم هو بتقديمها لك، هذه علامة قوية أنك مجرد محطة في حياته لمجرد الاستفادة منك فقط .

Dr.Randa
Dr.Radwa