الإثنين 20 مايو 2024

المعارضة الروسية تحذر الغرب من التقليل من تحذيرات بوتين باستخدام الأسلحة النووية

بوتين

عرب وعالم12-10-2022 | 20:04

دار الهلال

 حذر نيكولاي ريباكوف زعيم حزب "يابلوكو" الليبرالي المعارض في روسيا من أنه ينبغي ألا يقلل الغرب من تحذيرات الرئيس فلاديمير بوتين باستخدام الأسلحة النووية في خضم حربه على أوكرانيا.

ووفقًا لمجلة (نيوزويك) الأمريكية اليوم، فإن تعليقات ريباكوف تأتي وسط تحذيرات مسؤولي استخبارات أمريكيين من أن تضاؤل خيارات بوتين في الحرب تدفعه أقرب لتبرير تصعيده النووي.

وفي إعلانه الشهر الماضي عن التعبئة الجزئية لقوات الاحتياط لتعويض خسائره في أوكرانيا، قال بوتين: "إنه سيستخدم جميع الوسائل المتاحة لحماية روسيا ومواطنيها".

تقول المجلة إن ثمة شكوك لدى محللين ودبلوماسيين من أن يمنح استخدام أسلحة نووية تكتيكية في أوكرانيا، روسيا أي أفضلية ويمكن أن يكون مثل هذا التهديد بمثابة "خدعة".

لكن ريباكوف قال في تصريحات لنيوزويك من موسكو: "إنني أحذر الساسة الغربيين الذين يقللون من تصميم بوتين على استخدام الأسلحة النووية، من أنهم يرتكبون خطأ".

ومضى بالقول: "أعتقد أنه ينبغي على الغرب أن يدرك أنه إذا قال فلاديمير بوتين أنه يود أن يستخدم جميع السبل المتاحة، فإنه يعني أنه سيستخدم قطعاً أية وسيلة للوصول إلى أهدافه".

وأضاف: "إذا رأى أن بعض الأعمال والضربات أو غيرها تمثل تهديدًا لوجود روسيا ذاته، فقد أوضح لنا جميعًا أنه إذا كان هناك عالم دون روسيا، فلن تكون هناك حاجة لمثل هذا العالم - لن يكون هناك مثل هذا العالم".