السبت 18 مايو 2024

مع الاحتفال باليوم العالمي للإبصار .. 3 نصائح للعناية بصحة الأعين في الخريف

نصائح لصحة العين

طبيب الهلال13-10-2022 | 14:05

أماني محمد

يوافق اليوم الخميس الاحتفال باليوم العالمي للإبصار، والذي يستهدف زيادة الوعي بالفحص الدوري للعين واكتشاف أمراض العين.

وقدمت وزارة الصحة عددا من النصائح للعناية بصحة العيون في فصل الخريف، والمعروف بالتقلبات الجوية الحادة والسريعة مما قد يؤدي لحدوث مضاعفات وآثار جانبية على العينين.

نصائح لصحة العين

وشملت نصائح وزارة الصحة لحماية صحة العين، ونصحت الصحة بزيارة طبيب العيون والمتابعة المستمرة معه، ما يلي:

  • الابتعاد عن أوراق الشجر المتساقطة لأنها تحمل غبار وأتربـ قد تؤدي إلى تلوث العيـ
  • عدم استخدام العدسات اللاصقة دون وصف طبي
  • احرص على ترطيب العين باستمرار

اليوم العالمي للإبصار

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للإبصار، والذي يستهدف تركيز الاهتمام حول القضية العالمية للعمى وضعف الإبصار الممكن تجنبهما، وزيادة الوعي العام بحجم مشكلة العمى وضعف الإبصار، والتأثير على واضعي السياسات من أجل دعم وتحسين البرنامج الوطني لصحة العين.

ويحتفل باليوم في الخميس في الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر من كل عام، وذلك بهدف إذكاء الوعي العام بحالات العمى وفقدان الرؤية التي يمكن الوقاية منها كقضايا هامة في مجال الصحة العمومية، كما يهدف اليوم إلى تشجيع الحكومات على تنفيذ وتمويل البرامج الوطنية للوقاية من العمى، وتثقيف الجماهير المستهدفة.

فيما تشير الوكالة الدولية لمنع العمى أنه سيواجه كل شخص على هذا الكوكب تقريبًا مشكلة تتعلق بصحة العين في حياته، ومع ذلك، فإن أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم لا يستطيعون الوصول إلى الخدمات التي يحتاجون إليها لرؤيتها بوضوح.

وأطلقت الوكالة حملة Love Your Eyes وذلك لتشجيع الأفراد على إعطاء الأولوية لصحة عيونهم مع الدعوة إلى رعاية العيون التي يمكن الوصول إليها وبأسعار معقولة والمتاحة في جميع أنحاء العالم.

وتعود الحملة في اليوم العالمي للإبصار 2022، وذلك بهدف الحصول على خمسة ملايين اختبار نظر.

الاكثر قراءة