الإثنين 29 ابريل 2024

حرب أكتوبر في عيون أبناء مصر بـ ثقافة البحر الأحمر

جانب من الأنشطة

ثقافة13-10-2022 | 14:24

دار الهلال

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة، تنظيم مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية، احتفالًا بانتصارات أكتوبر بإقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة أحمد درويش بفرع  ثقافة البحر الأحمر برئاسة سوسن عبدالرحيم.

وأقام بيت ثقافة القصير محاضرة بعنوان "حرب أكتوبر في عيون أبناء مصر" ألقاها محمد أبو المجد ووضح أن ذلك اليوم العزيز قد أعاد للمصريين أرضهم وكرامتهم بعد معركة حققت فيها القوات المسلحة المصرية إنتصارا تاريخيا أبهرالعالم أجمع. فلم يكن نصر أكتوبر معركة عسكرية فحسب، بل كانت درسًا واختبارًا أثبت من خلاله المصريون  قدرتهم على تحمل متاعب وأعباء مواجهة الجيش الذي ‏زعم بأنه لا يقهر.
 

كما أقام البيت ورشة حكى بعنوان "العاشر من رمضان" مع غريب جاب الله وتحدث مبينا أن حرب العاشر من رمضان/ السادس من أكتوبر ستظل رمزاً للفخر والعزة للمصريين بشكل خاص والعرب بشكل عام، حيث كان للدول العربية دورًا لاينسى في مساندة ودعم الجيش المصري لهزيمة إسرائيل، فعبرت القوات المصرية قناة السويس بنجاح.

 

و نظم بيت ثقافة رأس حدربة محاضرة بعنوان " إصرار الجيش المصرى على النصر " ألقاها عبيد عبدالله، مبينًا أن نصر عام 1973 كان انتصارًا  عظيمًا أصر عليه الجيش المصرى لرد الكرامة للشعب المصرى بعدنكسة 67 ، وفي  هذا الانتصار ساعد الشعب المصرى جيشة وتم تحطيم خط بارليف الذى ظن الجيش الاسرائيلى أنه صعب على الجيش المصري.

 

وأقام قصر ثقافة حلايب عرض فنى أون لاين  على مسرح القصر تضمن عددًا من الرقصات التراثية المختلفة، كما عقد  قصر ثقافة الغردقة أمسية شعرية  بعنوان "الليل بيسأل" مع أحمد عبد العزيز، بينما نظم القصر ورشة لتعليم العزف علي العود مع الفنان محمد عمر، وفى قصر ثقافه أبو رماد أقيمت  ورشة لتجميع وحفظ قصص التراث، إلي جانب مسابقة ثقافية مشارك شعبان ابو الفضل.

Dr.Randa
Dr.Radwa