الخميس 9 مايو 2024

استشارية نفسية تقدم روشتة لحل الخلافات الأسرية مع دخول العام الدراسي

خلافات زوجية

سيدتي14-10-2022 | 02:08

فاطمة الحسيني

مع بداية العام الدراسي تعلن حالة الطوارئ فى معظم البيوت المصرية، وتظهر الخلافات بين الزوج والزوجة، فالأب يعود من العمل على صراخ وصراع الأم من دراسة أولادها مما يجعله يرى أن البيت أصبح جحيماً بالإضافة للنفقات الدراسية وعدم وجود وقت بين الزوجين لراحتهم النفسية ومناقشة أمور حياتهم.

وقالت الدكتورة منار عبد الفتاح استشاري الصحة النفسية، إن هناك عدة أسباب وراء المشاكل الأسرية مع بداية دخول العام الدراسي، موضحة أن الخلافات بين الزوجين أمر طبيعي يحدث فى كل بيت ولكن ينبغي أن ينتهى بتوضيح وجهة نظر كلاً منهما، أما بالنسبة لدخول الدراسة فهناك سببين للأزمة وهما السبب المادي وعدم قدرة الزوج على تلبية احتياجات كامل الأسرة ومستلزمات أولاده الدراسية بسبب قلة الدخل، والسبب الآخر نفسيا وهو عدم الوفاق بين الأم والأب ووجود فجوة بين وجهات النظر المشتركة بينهم، والمشكلة الأكبر تكمن فى مناقشة تلك الأزمات أمام الأولاد وأثناء أدائهم واجباتهم المدرسية، مما يفقدهم الشعور بالأمان ويولد لديهم الضغوط النفسية والتوتر والانعزال والانطوائية والشعور بالنقص أمام زملائهم لأن الأبوين يمثلان الداعم الأول والأخير للأولاد، بالإضافة إلى أنه هناك رجال ترى أن المرأة عاشقة للنكد وتأخذ الأمور البسيطة على محمل الجد وتصعد المشاكل دون إدراك حالتها النفسية خاصة إن كانت زوجة عاملة وتراعي أولادها مما يزيد من ضغطها العصبي.

وتقدم استشاري الصحة النفسية عدة حلول تجعل من بداية العام الدراسي فرصةً للسعادة والفرح بدلاً من كونها موسمًا سنويًّا للنكد، هي:

  • فى حالة أن الأم ربة منزل فعليها أن تستيقظ مبكراً مع أولادها وتجهز الفطار لهم وفى وقت دراستهم تبدأ أن تستريح بعض الوقت أو تتناول  مشروبها المفضل أو تهتم بقضاء وقت مخصص لراحتها، حتى عندما يعود أطفالها من المدرسة يجدوا أن البيت منظم والأم مستقرة نفسياً.
  • أما المراة العاملة فطبيعة حياتها أكثر نظاماً لأن عجلة الحياة بالنسبة لها أسرع والوقت لديها بحساب فبالتالى ستجد من السهل تنظيم روتين البيت أثناء دراسة أولادها.
  • لابد من عمل روتين للبيت أثناء الدراسة بأن يحدد معاد لتناول وجبة الغذاء ولا يوجد نوم بعد العودة من المدرسة ويحدد وقت للمذاكرة ووقت للنوم حتى يصبح البيت أكثر نظاماً.
  • على الأم أن لا تعود طفلها على الاعتمادية وأن تقوم بعمل واجباته الدراسية معه أو بدلا منه، بل تفعل ذلك فقط فى مرحلة التأسيس ما بين الكى جى والصف الثالث الابتدائي فقط حتى يعتمد الطفل على نفسه وفى حالة استصعاب شيء يلجأ لها لكى تساعده على فهمه.
  • ضرورة تربية الأبناء على أن الأب يعود من العمل مرهقا ويحتاج للراحة فلا يجب أن يزعجوه بمشاكلهم بل يساعدوا الأم فى تهيئة مناخ مستقر وهادئ.
  • أن تتفق الأم مع زوجها على مناقشة أى مشاكل مادية أو معنوية فى حجرة خاصة وليس أمام الأولاد.
  • مشاركة الأب مستوى الأولاد فى الدراسة وكذلك مشاكلهم ولكن بشكل محترم ولائق.

 

 

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air