الأربعاء 15 مايو 2024

في «اليوم العربي للبيئة».. 5 تحديات تهدد سلامتها

اليوم العربي للبيئة 2022

تحقيقات14-10-2022 | 18:10

إسراء خالد

يحتفل العالم العربي، اليوم الجمعة 14 أكتوبر، باليوم العربي للبيئة، ليسلط الضوء على أبرز التحديات التي تهدد سلامة البيئة وتحتم سرعة التوصل لحلول لها.

ويهدف اليوم العربي للبيئة إلى التوعية بالتحديات البيئية التي تواجهها المنطقة العربية، وتكثيف جهود التعاون العربي بكل ما يخص مجالات البيئة، وذلك لإيجاد حلول حقيقية للمشاكل البيئية التي تأخذ بالازدياد المستمر على المستوى العالمي يومًا بعد يوم.

وبالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للبيئة 2022، تنشر بوابة «دار الهلال»، أبرز المشكلات والتحديات التي تواجه البيئة في العالم العربي.

اليوم العربي للبيئة 2022

الاحتباس الحراري: تعد المنطقة العربية من أكثر المناطق تأثرًا بتغير المناخ، إذ يتسبب ارتفاع درجات الحرارة وموجات الحر الشديدة إلى ندرة المياه والجفاف الذي يشكل تهديدًا مستمرًا للأمن الغذائي والمائي، وتواجه العديد من الدول العربية فترات نقص حاد في المياه خلال أشهر الصيف وبعضها لديه ساعات قليلة من إمدادات المياه خلال النهار.

تلوث الهواء الخارجي: وفقًا للتقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية، فإن نسبة تعرض الأطفال لتلوث الهواء الخارجي في العالم العربي مرتفعة وتصل إلى 100%، خاصة بعد أن وصل تركيزه في بعض الأحيان إلى 100 ميكروجرام في حين أن التركيز المسموح به عالميًا هو 2.5 ميكروجرام، كما أن معدلات الإصابة بالربو بين الأطفال العرب هي الأعلى عالميًا بسبب تلوث الهواء.

تلوث موارد المياه السطحية والجوفية: يتسبب تلوث المياه في تدهور جودتها وتناقص القدرة على استخدامها، مما يزيد المخاطر الصحية ويضر البيئة بما فى ذلك النظم الإيكولوجية الضعيفة.

انقراض بعض الكائنات نتيجة التغيرات المناخية الحادة، وهو ما يضر بالتنوع البيولوجي على الأرض، ويشكل اختلال التوازن البيئي مشكلة من المشكلات الدولية التي تمثل عائقا بالنسبة لدول العالم وبالأخص الدول الصناعية، حيث تسببت التغيرات الصناعية فيها والتوسع في الصناعات الكيماوية والذرية وغيرها من الصناعات، بالأضرار بالنظم البيئية وإحداث خلل في توازنها.

تلوث التربة: يحدث تلوث التربة بسبب تراكم بعض المواد، مثل: المركبات السّامة، والأملاح، والمواد الكيميائيّة، والمواد المشعّة، وجميع العوامل المسببة للأمراض في التربة، ويعود السبب في وجود مثل هذه الملوّثات في التربة إلى الأنشطة البشرية، إلّا أنّها يُمكن أن تتكون بشكل طبيعي، مثل تراكم العناصر المعدنية في التربة بتراكيز أكبر عن الحد المسموح به.

ويؤدي تلوث التربة إلى زيادة ملوحتها وجفافها؛ مما يدمر خصوبتها لتصبح الأرض غير صالحة للزراعة، ويؤدي إلى قتل الكائنات الحية المفيدة التي تعيش فيها.