الأحد 5 مايو 2024

قمة روسيا ودول آسيا الوسطى: نتعهد بمكافحة التهديدات الأمنية العالمية

روسيا

عرب وعالم14-10-2022 | 20:12

دار الهلال

 أصدر قادة روسيا وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان بيانا مشتركا عقب قمة آسيا الوسطى وروسيا، اليوم، مؤكدين أن روسيا ودول آسيا الوسطى اتفقوا على مكافحة الإرهاب والتطرف والهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات.

جاء في البيان الذي أوردت مقتطفات منه وكالة "تاس" الروسية "استنادًا إلى مسؤوليتنا الأساسية عن ضمان الأمن، سنواصل تعزيز التعاون السداسي وتبادل المعلومات من أجل مكافحة الإرهاب والتطرف والهجرة غير الشرعية وإنتاج المخدرات والاتجار غير المشروع بها. وسيأخذ هذا الجهد المنسق في الاعتبار الأنشطة الإقليمية والمنظمات الدولية بهدف تعزيز السلام والأمن ".

وتابع البيان "بالنظر إلى الوضع العسكري والسياسي المعقد في العالم، والمخاطر المتزايدة، والتوترات الشاملة واحتمال نشوب صراع، فإننا ندعو إلى الحوار والجهود لتشكيل هيكل أمني دولي أكثر استقرارًا على أساس المساواة واحترام مصالح وشواغل جميع الأطراف".

وأضاف البيان "ندعو إلى تنسيق العمل لمواجهة التهديدات في مجال أمن المعلومات الدولي، والتي قد تؤدي إلى تفاقم الاحتكاك في الفضاء الإعلامي العالمي. ونقر بأهمية تكثيف الجهود على المستويات الوطنية والثنائية والمتعددة الأطراف، لا سيما في مكافحة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأغراض إجرامية ".

وعقدت قمة آسيا الوسطى وروسيا في العاصمة الكازاخستانية أستانا اليوم الجمعة. وكان هذا أول اجتماع من نوعه يصادف الذكرى الثلاثين لعلاقات روسيا الدبلوماسية مع دول آسيا الوسطى الخمسة.