الجمعة 10 مايو 2024

بناء كابل كهربائي تحت البحر يربط جزيرة شرق البحر المتوسط باليونان

كابل كهربائي تحت البحر

اقتصاد16-10-2022 | 10:26

سناء مصطفي

أعلن الاتحاد الأوروبي أنه تقرر تقديم دعم مالي بقيمة 757 مليون يورو لتمويل بناء كابل كهربائي.

كما قامت قبرص، بتأسيس مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي لبناء كابل كهربائي تحت البحر يربط الجزيرة الواقعة في شرق البحر المتوسط باليونان.

وسيصل خط الربط الكهربائي الأوروبي الآسيوي المكلف جدا شبكات الكهرباء في قبرص بشبكات إسرائيل واليونان عبر نظام نقل تحت البحر عالي الجهد للتيار متواصل. ويبلغ طول الكابل 1208 كيلومترات على عمق يزيد على ثلاثة آلاف متر وتبلغ تكلفة المشروع الذي ستتراوح قدرته بين ألف وألفي ميغاوات، 1.57 مليار يورو.

و قال قدري سيمسون المفوض الأوروبي للطاقة ، إن ارتفاع أسعار الطاقة بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير الماضي يؤكد أهمية هذا المشروع الذي يسمح لأوروبا بتنويع مصادرها وتعزيز أمن الطاقة لديها. ومن المقرر أن يبدأ بناء خط الربط الكهربائي الأوروبي الآسيوي في خلال هذا العام الحالي على أن ينتهي في 2027.

وقال قدري إن قبرص يمكن أن تصبح مُصدّرًا للطاقة بقدرات تبدأ بـ120 جيجاوات ساعة في 2027 إلى ألف في 2030 وتتجاوز 1800 في 2033. كما أصدرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أعضاء الاتحاد الأوروبي في بيانًا مشترك على الفور ردًا على قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضم أربع أقاليم أوكرانية إلى روسيا.

وقالت " رئيسة المفوضية الأوروبية دير لاين، أنه لن يغير الضم غير القانوني الذي أعلنه بوتين شيئاً". جميع الأراضي التي أخذتها روسيا بشكل غير قانوني هي أرض أوكرانية وستظل دائمًا جزءًا من هذه الأمة ذات السيادة. كما أعلن فلاديمير بوتين الرئيس الروسي امس الجمعة، عن ضم أربع مناطق جديدة في أوكرانيا بعد وقت قصير من توقيع مرسوم بضم أجزاء من أوكرانيا رسميًا.

Dr.Radwa
Egypt Air