الخميس 16 مايو 2024

كوريا الجنوبية تعفي استثمارات الأجانب في السندات الحكومية من الضرائب

علم كوريا الجنوبية

عرب وعالم16-10-2022 | 14:48

دار الهلال

تعتزم كوريا الجنوبية البدء في تطبيق إعفاءات من ضرائب الدخل من الفوائد ومكاسب رأس المال من استثمار الأجانب في السندات الحكومية هذا الأسبوع، بما يتماشى مع الجهود المبذولة لمواجهة التقلبات في سوق الصرف الأجنبي، حسبما ذكرت وزارة المالية اليوم الأحد.

وقال وزير المالية في اجتماع مع الصحفيين في واشنطن يوم الجمعة (بتوقيت الولايات المتحدة): "هذه الإجراءات ضرورية وسط التقلبات المستمرة في سوق الصرف المالي والعملات الأجنبية".

وكان الوزير في زيارة لواشنطن للمشاركة في بعض الفعاليات، بما في ذلك اجتماع مجموعة العشرين لمسؤولي المالية ومحافظي البنوك المركزية.

وبموجب الخطة، ستطبق الحكومة إعفاء من الضرائب على دخول الفوائد وأرباح رأس المال لغير المقيمين واستثمارات الشركات الأجنبية في سندات الخزانة وسندات الاستقرار النقدي ابتداء من يوم الاثنين.

وخططت كوريا الجنوبية في وقت سابق لتطبيق الإعفاء في عام 2023. وجاءت الخطوة الأسرع من المتوقع على ما يبدو مع استمرار تراجع قيمة الوون مقابل الدولار طوال هذا العام، حيث انخفضت بنسبة 16% حتى الآن.

وأضاف الوزير "بما أن كوريا الجنوبية مدرجة في قائمة المراقبة الخاصة بمؤشر سندات الحكومة العالمية WGBI، فإننا نحتاج أيضًا إلى تسريع الإجراءات لجذب الاستثمار الأجنبي إلى سوق السندات".

وتدير مؤسسة فوتسي راسل (FTSE Russell) مؤشر (WGBI)، وهو مؤشر عريض مصمم لقياس أداء أسواق السندات الحكومية، بما في ذلك العملات المحلية والسندات السيادية للدول المتقدمة الكبرى.

وتعتقد كوريا الجنوبية أن هذه الخطوة ستساعد في استقرار سوق الصرف الأجنبي من خلال دعوة المزيد من الدولارات وخفض عوائد السندات. ولم يعلق الوزير على قضية صفقة تبادل العملات مع الولايات المتحدة، لكنه أشار إلى أن البلدين اتفقا بالفعل على تعزيز تسهيلات السيولة في حالة تعمق مسارات السوق المالية في جميع أنحاء العالم. وأضاف "تظهر الولايات المتحدة ثقة قوية في كوريا الجنوبية.

إذا كانت هناك مشكلة، فنحن مستعدون لتنفيذ إجراءات لإضافة السيولة. هذا وعد شامل وموثوق تم التعهد به لبعضنا البعض".

وأضاف أنه أجرى مناقشة مع وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين بشأن قانون خفض التضخم الأمريكي (IRA) خلال إقامته في الولايات المتحدة، حيث اتفق البلدان على مواصلة المشاورات بشأن هذه المسألة. ويركز القانون على منح ائتمانات ضريبية للسيارات الكهربائية المجمعة في أمريكا الشمالية فقط. وقد أعربت كوريا الجنوبية عن مخاوفها من أنها قد تكون بمثابة حاجز تجاري مهم أمام شركات صناعة السيارات الكورية.