الإثنين 13 مايو 2024

نائبة رئيس بنك التنمية الإفريقي: تغير المناخ يمثل تحديا كبيرا لقطاع المياه

بنك التنمية الإفريقي

عرب وعالم16-10-2022 | 19:43

دار الهلال

قالت الدكتورة بيث دانفورد نائبة رئيس بنك التنمية الإفريقي إن قطاع المياه يواجه تحديا كبيرا يتمثل في تغير المناخ والذي تنعكس آثاره السلبية في ارتفاع درجات الحرارة والفيضانات والسيول ، مشيرة إلى أن المياه تعد عنصرا ضروريا لإحداث التنوع البيولوجي. 

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها عبد الرحمن دياو مسئول الطاقة لشمال إفريقيا في بنك التنمية الإفريقي نيابة عن نائبة رئيس بنك التنمية الإفريقي، خلال الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة للمياه، والذي انطلقت فعالياته مساء اليوم /الأحد/ تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال دياو "إنه من المهم والضروري أن تكون المياه في قلب أعمالنا لمواجة التغيرات المناخية" ، مشيرا إلى أن هناك 411 مليون شخص يفتقرون لخدمات مياه الشرب و 790 ألفا يتعرضون لبرامج الدعم، مؤكدا أن هناك الكثير من السكان يواجهون ندرة المياه وأن فيروس كورونا تسبب في زيادة الأضرار وصعوبة مواجهة التغيرات المناخية. 

ونبه دياو إلى أن المياه غير آمنة في أفريقيا، وذلك بسبب تعرض المنطقة للفيضانات والجفاف وتلوث المياه، مشيرا إلى أن الجفاف يؤثر بشكل كبير على قطاع المياه والطاقة والناتج المحلي، كما يعاني مليون شخص من مخاطر عدم توافر المياه والجفاف وفقا لتقرير عام 2021 .

وأشار إلى ما حدث في منطقة جنوب أفريقيا ونزوح 100 ألف شخص بسبب الآثار السلبية للتغيرات المناخية، مشددا على ضرورة التخفيف من هذه التغيرات المناخية التي تؤثر بالتحديد على قطاع المياه. 

Dr.Radwa
Egypt Air