السبت 11 مايو 2024

موعد شهر ربيع الثاني 1444 وفقا للحسابات الفلكية

شهر ربيع الثاني 1444

تحقيقات18-10-2022 | 13:04

أماني محمد

أيام قليلة وينتهي شهر ربيع الأول، ويبدأ شهر ربيع الثاني 1444، والذي من المرتقب أن يبدأ خلال أيام، وفقا للحسابات الفلكية على أن تستطلع دار الإفتاء هلال شهر ربيع الثاني 1444 الأسبوع المقبل.

 

شهر ربيع الثاني 1444

وقد حددت الحسابات الفلكية موعد شهر ربيع الثاني 1444، حيث من المتوقع أن يولد هلال شهر ربيع الآخر مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثانية عشرة والدقيقة 50 ظهراً بتوقيت القاهرة المحلي الثلاثاء المقبل 29 ربيـع الأول 1444هـ والذي سيوافق 25 أكتوبر 2022 وهو يوم الرؤية وفقا للمعهد القومي للبحوث الفلكية.

وسيبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 5 دقائق، وفي القاهرة لمدة 6 دقائق بعد غروب شمس ذلك اليوم يوم الرؤية، فيما سيبقى الهلال الجديد في سماء باقي محافظات جمهورية مصر العربية لمدد تتراوح بين (5 – 6 دقائق).

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (2- 13 دقيقة)، فيما عدا جاكرتا وكوالالمبور حيث يولد الهلال بعد غروب الشمس.

ووفقا للحسابات الفلكية فمن المتوقع أن تكون غرة شهر ربيع الآخر 1444 هـ فلكياً يوم الأربعاء 26/10/2022م.

 

كسوف الشمس في مصر

ومن المتوقع يوم 25 أكتوبر الجاري أن تشهد القمر الجديد وهو محاق ربيع الثاني حيث سيشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجها للأرض.

ولذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل، وفقا لأشرف تادرس أستاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية، وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عموما والتي يفضلها الفلكيون كثيرا حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة .

وسيشهد ذلك اليوم أيض كسوف جزئي للشمس، ولا يحدث أي كسوف للشمس إلا إذا كان القمر محاقا، والكسوف الجزئي للشمس يحدث عندما يغطي القمر جزءا محددا فقط من قرص الشمس.

وسنراه في مصر سوف يحجب الجزء السفلي من قرص القمر الجزء العلوي من قرص الشمس في وقت الذروة الساعة 1:09 ظهرا.

كما سيترائى هذا الكسوف للعديد من سكان المناطق الروسية، وسكان معظم المناطق الأوروبية وشمال شرق إفريقيا والشرق الأوسط والأجزاء الغربية من آسيا وسكان جزر جرينلاند.

وحذر المعهد بانه لا يمكن رصد أي كسوفا للشمس سواء جزئيا أو حلقيا أو كليا إلا من خلال فلتر شمسي لحماية العين.

Dr.Radwa
Egypt Air