الخميس 9 مايو 2024

زخة شهب الجباريات في سماء مصر والوطن العربي الجمعة المقبل

زخة شهب الجباريات

تحقيقات18-10-2022 | 14:56

أماني محمد

يترقب عشاق الظواهر الفلكية في مصر والعالم العربي يوم الجمعة المقبل ظاهرة فلكية جديدة من بين الظواهر الفلكية المتوقعة في أكتوبر الجاري، وهي زخة شهب الجباريات، والتي من المتوقع أن تبلغ ذروتها يوم الجمعة.

 

زخة شهب الجباريات

وزخة شهب الجباريات هي من الزخات الشهابية المتوسطة حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابا في الساعة عند الذروة، وفقا لما أعلنه الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بمعهد البحوث الفلكية، موضحا أنه تأتي شهب الجباريات نتيجة دخول الأرض في مخلفات غبار مذنب Halley ، التي تدخل الغلاف الجوي الأرضي وتحترق فيه في صورة شهب.

ومن المتوقع أن يمثل هلال القمر الرقيق في تلك الليلة فرصة لترك السماء مظلمة هذا العام مما يبشر برؤية عدد كبير من الشهب الخافت أيضا، وأفضل مشاهدة ستكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن ضوء المدينة بعد منتصف الليل.

وتسقط الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة الجبار وهو سبب تسميتها ، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء .

ويتوقع أن تنتج الشهب أفضل عروضها في الساعات حول الساعة 04.00 فجرا بتوقيت القاهرة و 05:00 فجرًا بالتوقيت المحلي السعودي عندما تكون نقطة إشعاعها مرتفعة في السماء.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن شهب الجباريات تنشط سنوياً خلال الفترة من 2 اكتوبر الى 7 نوفمبر وهي ليست من زخات الشهب القوية وهي غير معروفة بإنتاج العواصف الشهابية، فعادة من موقع مظلم في عدم وجود وظروف جوية مثالية يمكن رؤية ما بين 10 الى 20 شهاب بالساعة عند ذروتها، طبعا هناك دائما عنصر المفاجأة المحتملة عندما يتعلق الأمر بزخات الشهب والأمر متروك للرصد الميداني.

ولمحاولة رؤية شهب الجباريات يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيداً عن اضواء المدن، وليس على الراصد النظر مباشرة نحو نجوم الجبار لرؤية الشهب حيث يمكن أن تظهر من كل الاتجاهات في جميع أنحاء السماء ولكن عند تتبع مسار الشهب سوف يلاحظ أنها تنطلق ظاهريًا من نقطة شمال النجم منكب الجوزاء.

Dr.Radwa
Egypt Air