الجمعة 3 مايو 2024

وزير الاقتصاد التونسي يبحث مع مسئولة بالصندوق الدولي للتنمية الزراعية سبل التعاون

وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيد

عرب وعالم18-10-2022 | 20:55

دار الهلال

بحث وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيد، مساء اليوم الثلاثاء، مع المديرة الإقليمية للشرق الأدنى وشمال إفريقيا ووسط آسيا وأوروبا بالصندوق الدولي للتنمية الزراعية دينا صالح، مجالات التعاون المشترك .

وذكر بيان لوزارة الاقتصاد والتخطيط، أن الجانبين بحثا سبل تعزيز التعاون المشترك بين تونس والصندوق ، خاصة فيما يتعلق بمجالات التنمية في الريف التونسي، ولاسيما مشروع التنمية الزراعية، وتطوير منظومات الإنتاج بولاية مدنين، ومشروع دعم القطاعات ذات الصلة من أجل التنمية المحلية بولاية سليانة.

وأضاف البيان أن الجانبين بحثا كذلك المشروعات الاقتصادية والاجتماعية بالقيروان، بالإضافة إلى سبل تطوير هذا التعاون في الفترة القادمة، وذلك من خلال إمكانية تمويل الصندوق لعدد من المشروعات التي سيتم إدراجها في المخطط التنموي 2023-2025.

وأكد الوزير أهمية برامج التعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، والتي تنسجم مع الأولويات الوطنية خاصة المشروعات الهادفة إلى ضمان الأمن الغذائي وتحسين الظروف المعيشية لسكان الريف، من خلال تنمية القطاع الزراعي، مع التركيز على توفير فرص العمل ودمج النساء والشباب في هذه المشروعات.

وشدد الوزير على ضرورة أن تتميز المشروعات المقدمة للتمويل بالجاهزية والعائد الاقتصادي، وذلك تفاديا لتعطل تنفيذها في المستقبل، داعيا إلى الاستفادة من تجربة الصندوق في مجال إعداد المشروعات ومتابعة تنفيذها، وتجاوز الإشكاليات التي قد تعيق تقدم إنجازها.

من جانبها، أكدت دينا صالح، على دعم الصندوق المتواصل لتونس لتنمية القطاع الزراعي والمناطق الريفية، سواء من خلال تنفيذ المشروعات المتواصلة والتي تم إعدادها على مستوى البرنامج الاستراتيجي للشراكة مع تونس للفترة (2019-2024)، وكذلك المشروعات المستقبلية التي سيتم إدراجها بالمخطط التنموي 2023-2025.

Dr.Randa
Dr.Radwa