الخميس 2 مايو 2024

«أدب المصريين» في ملتقي المنيرة الثقافي.. الأربعاء

6-8-2017 | 03:38

يستضيف ملتقى المنيرة الثقافي افتتاح ندوات مناقشة كتاب "أدب المصريين" للكاتب المصري أحمد سراج، ويناقشه الدكتور والشاعر محمد السيد إسماعيل، والشاعر والناقد أسامة الحداد، ويقدم الندوة الروائي مصطفى سليمان، وذلك في السابعة مساء الأربعاء الموافق التاسع من أغسطس عام 2017، في 18 ش يعقوب متفرع من شارع خيرت. بالقرب من محطة مترو سعد زغلول.

الكتاب يحاول الإجابة عن عدد من الأسئلة الملحة منها: ما الكتابة؟ لماذا يكتب المبدعون؟ كيف يكتبون؟ هل يمكن وصف الكتابة الإبداعية في بلد ما وفي وقت ما؟ لماذا لا يتم التعامل مع شعر العامية باعتباره شعرًا صحيحًا؟، وغيرها من الاسئلة الهامة. 


صدر الكتاب  عن "المكتب المصري للمطبوعات" في 432 صفحة، ويقسم إلى مقدمة للشاعر والمترجم الكبير رفعت سلام ومقدمة للمؤلف، وسبعة أبواب يقسم كل باب إلى فصلين أولهما مقاربة للجنس الأدبي، وثانيهما محوران؛ شهادة الكتاب المنتمين للجنس ونصوص لهم، عدا بابي النقد والترجمة فيتضمنان شهادات فقط.

من ناحيته يقول سراج: "إنه الكتاب لبنة في بناء ضخم... أخذتُ ثورة يناير منطلقًا للتقويم.. لم أفصح للكتَّاب عن سبب التأليف ليكتبوا على حريتهم، ولأن فرضيتي تحتاج إلى اختبار موضوعي صادق.. أما القارئ فلا بد أن يكون عارفًا بموجبات كتابتي ليحكم عن بينة.

اشترك في الكتاب خمسة وستون كاتبًا مصريًّا، حاول الكاتب مراعاة التوزيع العمري، والتوزيع الجغرافي؛ فتجد تمثيلاً لكتاب مصر من مختلف محافظاتها وأقاليمها،  مع اهتمام لافت بكسر الحدود وذلك بالتعامل مع الكتاب المصريين غير المقيمين بها وقت تأليف الكتاب بحيث يكاد يكون هناك تمثيل لواحد على الأقل في كل جنس أدبي، إضافة إلى محاولة عدم إقصاء أي كتابة؛ فتجد تمثيلا للقصيدة العمودية والحرة والنثرية، وتجد بابا كاملا لشعر العامية، وتجد نقادًا مختلفي المدارس والأفكار والرؤى.. يجمع هذا الذي يبدو متنافرًا عقدًا شديد الرهافة والقوة في آن هو: الكتابة، والمصرية، ومعايشة الثورة. 
 
يذكر أن أحمد سراج كاتب مصري، مهتم بالصناعات الثقافية وتطوير المحتوى الإلكتروني، إضافة إلى عضويته في فريق الشروق لتأليف المناهج التعليمية، وصدر له ديوان: "الحكم للميدان" و رواية: تلك القرى" ومسرحيات: زمن الحصار،  القرار، فصول السنة المصرية، القلعة والعصفور (ترجمت وعرضت في أمريكا) ونصوص الأرض.  وينشر مقالاته وحواراته في  الأهرام، والأهرام العربي،  والمشهد، والخليج، والحياة،  و أخبار الأدب، والثقافة الجديدة، ولغة العصر، والدوحة، وتراث، والبحرين الثقافية.

 

    Dr.Randa
    Dr.Radwa