السبت 28 سبتمبر 2024

أمراض الثدى مع د.حنان جويفل

7-8-2017 | 15:28

د.حنان جويفل

[email protected]

هل تشعرين بالقلق والتوتر عند الحديث عن أي من أمراض الثدى ، وهل تنتابك مشاعر الخوف من الإصابة بأى منها، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا مخاوفك، فسألى ود. حنان جويفل استشارى الأشعة التشخيصية لأمراض الثدى .. تجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ تقدمه لك من خ ل اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

كيف يمكننى تفحص الثدى بنفسى دون اللجوء إلى طبيب؟

رغم أن هذه الطريقة لا يعول عليها كثيرا مقارنة برسم الثدى والفحص المادى للثدى، فإن كافة النساء اللائى يبغلن أربعين عاما يجب أن يقمن بالفحص الذاتى للثدى بصورة منتظمة فى نفس الوقت من كل شهر حتى بعد انقطاع الطمث، وعند ممارسة الفحص الذاتى للثدى يجب التأكد من فحص كل أنسجته وكذلك الأبطين، مع استخدام أطراف الأصابع للقيام بذلك، كما أنصح المرأة بتفحص ثدييها بصريا لاكتشاف أى فروق تطرأ على أحدهما.

وما علامات الإصابة بسرطان الثدى؟

من العلامات الشائعة بالنسبة لسرطان الثدى وجود كتلة أو تورم أو ثخانة فى الثدى، ونادرا ما تسبب الكتلة ألما، لكن بعض النساء يشعرن بشيء غير مألوف عند وجود هذه الكتلة، ومن أهم علامات الإصابة بالمرض التغير فى شكل الثدى مثل الاختلاف فى حجم أو شكل الثديين، وانسحاب الحلمة للداخل أو تراخى الجلد ما يؤدى لظهور بقعا جلدية عليهما.

وأود التنويه أنه بالرغم من أن هذه العلامات قد تدل على الإصابة بسرطان ثدى مبكر فمن المحتمل أن تكون بسبب بعض الأمراض غير السرطانية، ومن ثم يجب على المرأة المسارعة إلى استشارة طبيب فور اكتشافها أى من هذه العلامات، وألا تفترض إصابتها بالسرطان.

كيف يتم تشخيص سرطان الثدى؟

فى حالة اكتشاف كتلة فى الثدي سواء بواسطة الرسم الإشعاعى، أو الفحص المبدئى على يد اخصائى صحى مؤهل أو الفحص الذاتي للثدى، فإن الطبيب سيقوم باجراء فحص مادى واف، وقد يقترح الطبيب مزيداً من الفحوص بناء على النتائج، وإذا بدت الكتلة كالكيس الممتلئ بسائل" فقد يدخل الطبيب إبرة فى منطقة الكيس لسحب السائل، وإذا ثبت أن الكيس غير سرطانى فعادة لا توجد أى خطوات إضافية تتبع، وإذا بدت الكتلة صلبة، فمن الأفضل استخدام نوع خاص من الأبر أو إجراء جراحة خاصة لأخذ العينة، ويتم إزالة جزء من الكتلة أو كلها للفحص تحت المجهر وحينئذ يمكن التشخيص بأسلوب دقيق.