الثلاثاء 4 يونيو 2024

طلاب قسم الفيزياء بجامعة المنصورة يزورن مفاعل إنشاص النووي

7-8-2017 | 16:32

قامت مجموعة من طلاب قسم الفيزياء بكلية العلوم، بزيارة علمية للمفاعل النووي البحثي في هيئة الطاقة الذرية بمنطقة إنشاص، وذلك تحت رعاية الدكتورة عزة إسماعيل عميد كلية العلوم السابق، والدكتور جمعة الدمراوي رئيس قسم الفيزياء.

 

تأتي الزيارة في ظل حرص الجامعة على تحفيز الطلاب وتثقيفهم علميُا ليشاهدوا بأنفسهم المعامل والتجارب التي يدرسونها بمرحلة البكالوريوس، خاصة في مجالات الطاقة النووية، وتقنياتها ووسائل الأمن والأمان النووي والإشعاعي، وفتح الآفاق أمامهم للعمل بمجالات تخصصهم.

 

استقبل الطلاب الدكتور مجدي زكي، رئيس المفاعل، حيث أطلعهم على مراحل إنشاء المفاعل البحثي الثاني من شركة إنڤاب الأرجنتينية والذي دخل الخدمة عام 1998، وقام بشرح تفصيلي داخل غرفة التحكم للمفاعل الدكتور عادل السادات، وأطلعهم على صالة المفاعل، وكيفية العمل البحثي في عدة مجالات سواء طبية أو زراعية أو صناعية وغيرها.

 

ثم انتقل الطلاب بعد ذلك للاطلاع والتعرف على مشروع انتاج النظائر المشعةRPF ، والذي يخدم قطاع طبي كبير بتوفير النظائر التي يستخدموها في عمليات التصوير والعلاج الإشعاعي كنظائر اليود والكوبلت، استغرقت الزيارة أكثر من أربع ساعات تعرف خلالها الطلاب على بعض أهم المراكز العلمية والتكنولوجية في مصر.