السبت 18 مايو 2024

سحر "الدون" يصمد 9سنوات ويكافئه بلقب إنجليزي جديد

12-2-2017 | 08:59

رغم الرحيل منذ 9 سنوات عن جدران قلعة "أولد ترافورد"، إلا أنه مازال يتوج بالألقاب بقميص مانشستر يونايتد، حيث إنه نال لقب أفضل لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم "البريمييرليج".

نعم إنه الدون كريستيانو رونالدو، نجم سبورتنج لشبونه الذي قدم إلى مانشستر يونايتد ليسطر معه التاريخ المضيء والمنير ويصبح أفضل لاعب في العالم وليس إنجلترا فقط، بعدما كان صبياً يافعا لا احد يعلم مستقبله الكبير الذي كتبه بجهد وعرق كبيرين.

وكان موقع "فور فور تو" الإنجليزي، قد أعلن اختياره البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم فريق ريال مدريد الإسباني والمنتخب البرتغالي، كأفضل لاعب أجنبي في تاريخ الدوري الإنجليزي، متفوقا على عدد كبير من نجوم الكرة العالمية، الذين شاركوا في الـ"بريمييرليج"، أمثال الهولندي دينيس بيركامب والفرنسي تيري هنري والإيفواري ديديه دروجبا والفرنسي إريك كانتونا.

سنعود للخلف مرة أخرى ونرى كيف أصبح نجم ريال مدريد الحالي الذي انضم لصفوف الملكي عام 2009 بصفقة بلغت 91 مليون يورو كأغلى ثالث صفقة في العالم. بعدما انضم لصفوف الشياطين، بدأ حياته الكروية في نادي شباب أندورينها ولعب بقميصه لمدة موسمين قبل أن ينتقل لناسيونال ماديرا عام 97، قبل أن يخطفه أحد أكبر أندية البرتغال سبورتينج لشبونة الذي كان له فضل كبير في تفجر موهبة اللاعب الشاب، مما دعا كشافو العديد من الاندية الكبرى في إنجلترا وعلى رأسهم مانشستر يونايتد للاهتمام بضمه.

وحارب السير أليكس فيرجسون لضم الموهبة البرتغالية، ونجح في ذلك عام 2003، بعدما دفع مسئولي مانشستر يونايتد 20 مليون دولار.

وبعد موسم واحد من الإنضمام لصفوف الشياطين ، توج بأولى ألقابه وهو كأس الإتحاد الإنجليزي لكرة القدم، كما انتدبه المنتخب البرتغالي لتمثيله في كأس الأمم الأوروبية عام 2004 وتمكن من الوصول معهم للدور النهائي.

أما في مانشستر فكانت ألقابه كثيرة ووصل إلى ما بعد السحاب حيث توج بـ :

الألقاب الشخصية: –

أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز 2007.

- ثالث أفضل لاعب في العالم 2007.

- هداف دوري أبطال أوروبا 2008.

- الحذاء الذهبي عام 2008.

- أفضل لاعب في دوري أبطال أوروبا 2008.

- أفضل مهاجم في دوري أبطال أوروبا 2008.

- الكرة الذهبية 2008. - أفضل لاعب في العالم 2008.

الألقاب مع مانشستر يونايتد:

- الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ" 3 مرات

- كأس الإتحاد الإنجليزي مرة واحدة

- كأس رابطة المحترفين الإنجليزية مرتين

- الدرع الخيرية مرة

- دوري أبطال أوروبا مرة

- كأس العالم للأندية مرة 

ورغم رحيله عن مانشستر يونايتد والانتقال لريال مدريد عام 2009 استمر الدون في سطر التاريخ والتتويج بالألقاب الفردية والجماعية مع الريال وكان آخرها حصد لقب أفضل لاعب في العالم عن العام الماضي في استفتائي الفيفا وفرانس فوتبول.

    الاكثر قراءة