الثلاثاء 21 مايو 2024

رئيس هيئة المواد النووية: مشروع الرمال السوداء نموذج لتعظيم دور البحث العلمي بمصر

مشروع الرمال السوداء

أخبار19-10-2022 | 11:30

دار الهلال

أكد رئيس هيئة المواد النووية الدكتور حامد ميرة، أن مشروع الرمال السوداء يمثل نموذجا لتعظيم دور البحث العلمي في مصر بحيث يصبح قادرا على تخليق كيانات صناعية ذات مردود اقتصادي، وذلك بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال الدكتور ميرة، في كلمته خلال افتتاح مجمع مصانع الرمال السوداء في محافظة كفر الشيخ بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، إننا نشهد اليوم إحدى الثمار التي اعتادت مصر جنيها منذ تولي الرئيس السيسي قيادة مصر، مشيرا إلى أن هذا المشروع يحمل معه آمال الرئيس السيسي ومساعيه الصادقة نحو حاضر أفضل وغد مشرق.

وأضاف أن هذا المشروع ظل حلما يراودنا لعقود طويلة منذ أن بدأت هيئة المواد النووية دراستها حول استكشاف وتقييم الرمال السوداء وفصل معادنها الاقتصادية بدءا من المستوى البحثي ووصولا إلى المستوى النصف صناعي وانتهاء بإعداد دراسات جدوى استغلال الخام.

وأوضح الدكتور ميرة أن هذه الدراسات تم مراجعتها وتقييمها من كبرى الشركات العالمية العاملة في هذا المجال مما أسفر عن توافر قاعدة علمية وطنية ذات خبرة تطبيقية مميزة بهيئة المواد النووية، أمكن البناء عليها بكفاءة عالية وبالتنسيق والتعاون التام مع الشركة المصرية للرمال السوداء وتحت ريادة كاملة من جهاز مشروعات الخدمات الوطنية، والمتابعة الدقيقة والدعم الكامل من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.