الأحد 5 مايو 2024

ضمن مجمع الرمال السوداء بكفر الشيخ.. أبرز المعلومات عن الكراكة البحرية «تحيا مصر»

الكراكة البحرية تحيا مصر

تحقيقات19-10-2022 | 14:51

إسراء خالد

تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد افتتاحه مجمع مصانع الشركة المصرية للرمال السوداء، صباح اليوم الأربعاء، الكراكة البحرية «تحيا مصر»، والتي تعد جزءً مهمًا لعملية تكريك الرمال السوداء.

الكراكة البحرية تحيا مصر

وتعد الكراكة الهولندية «تحيا مصر»، أول كراكة في العالم تعمل بالطاقة الكهربائية، وتزن 550 طنًا، صُممت خصيصًا لشركة الرمال السوداء التي تم تدشينها عام 2016، بطاقة إنتاجية 2500 طن رمال سوداء في الساعة، وهي جزء مهم لعملية تكريك الرمال السوداء.

وكان ميناء البرلس بمحافظة كفر الشيخ، استقبل قبل عامان، وصول الكراكة الهولندية «تحيا مصر»؛ لنقلها لمصنع الرمال السوداء بالشركة المصرية للرمال السوداء لاستخدامها في التكريك.

وتم شحنها على سفينة من ميناء روتردام الهولندي وصولًا لميناء الإسكندرية، ثم قطرها لمنطقة بوغاز البرلس، وتم سحبها إلى منطقة التفكيك على الأرض.

وشهد الطريق الدولي الساحلي بالبرلس أعمال نقل الكراكة «تحيا مصر»، من بوغاز البرلس إلى مصنع الرمال السوداء، بالتنسيق بين اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، واللواء أركان حرب وليد أبو المجد، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، واللواء مجدي الطويل، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء، والعضو المنتدب.

وجرى نقل الأجزاء الثمانية للكراكة «تحيا مصر» إلى مصنع الرمال السوداء، وتم اتخاذ جميع إجراءات التأمين لعملية النقل تنفيذاً لتوجيهات محافظ كفر الشيخ لكافة الأجهزة التنفيذية والأمنية بالمحافظة، وبمتابعة من اللواء ياسر حفناوي، السكرتير العام لمحافظة كفر الشيخ، واللواء أشرف صلاح، مدير أمن كفر الشيخ.

مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ

وافتتح الرئيس السيسي، صباح اليوم الأربعاء، مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ، وهو الأحدث من نوعه على مستوى العالم، إذ يعتمد على استخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة، ويعتبر إضافة جديدة لسلسلة المشروعات القومية الكبرى التي تهدف إلى تعظيم الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية، وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء، التي تستخدم في العديد من الصناعات الدقيقة؛ مما يفتح الآفاق لاستثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطني وعملية التنمية الشاملة.