الجمعة 17 مايو 2024

ماهر فرغلي : ثلاثة أنوع من خطابات الكراهية والتشكيك يتبناها الإخوان في «غرف التصدي»

ماهر فرغلي

توك شو20-10-2022 | 10:34

روان أحمد

قال ماهر فرغلي، خبير شئون الجماعات والحركات الإرهابية، إنه دائما ما يفاجئنا الرئيس السيسي، بافتتاح المشروعات العملاقة ومتابعة التطورات الموجودة بكافة القطاعات، مشيرا إلى أن افتتاح الرئيس لمجمع مصانع الشركة المصرية للرمال السوداء بمدينة البرلس "لم يكن على البال أو الخاطر".

وأضاف فرغلي، خلال مداخلة هاتفية على القناة المصرية الأولى، أن هناك جماعات معينة تحاول أن تقف دون أي تطوير يحدث بالبلد حيث إن الخطاب الذي تتبناه جماعة الإخوان الإرهابية تحريضي، هدفه الأساسي أن يحرض على الدولة المصرية وما يحدث بها من انجازات وتطورات إيجابية.

واستكمل: ثاني أنواع الخطاب الذي تتبناه هذه الجماعة هو الخطاب التشكيكي فيأتوا بإنجاز قامت به الدولة المصرية في الآونة الأخيرة ويبدأوا في التشكيك به، لافتا إلى أن هناك نوع آخر أيضا ألا وهو التشتيت، ويتم استخدام هذه الخطابات بشكل ديني لإقناع الناس بحجج وبراهين فضلا عن اعتماد الخطاب على المظلومية ليبين مدى اضطهاده وظلمه في المجتمع.

وتابع: يتم استغلال الثورية والطهارة والنقاء الثوري في خطاب هؤلاء الجماعات من خلال لجان إلكترونية للتحريض والتشكيك والتشتيت هذه اللجان يتم إدارتها بشكل متقن وتتواجد في مناطق كثيرة ويطلقون عليها اسم غرف التصدي.