الأربعاء 26 يونيو 2024

دليل على قدرة الإنسان.. آسيوى يحول قطعة من صحراء جوبى القاحلة واحة خضراء

الرجل

الهلال لايت 20-10-2022 | 15:57

ميادة عبد الناصر

صحراء جوبى القاحلة من أكثر الأماكن التي لا يوجد بها تعمير وتحتاج لمجهود كبير من أجل تحويلها لأراضي صالحة للحياة ولكن في شبه معجزة استطاع  رجل منغولي يبلغ من العمر 82 عامًا العقود الثلاثة الأخيرة من حياته أن يقوم بعمل واحة خضراء في وسط الصحراء جوبي.

ووفقا لموقع "ذا صن " البريطاني فإن بارادوز ديمشيغ أصبح دليل حي على قدرة الإنسان على محاربة التصحر حيث استطاع تحويل أرضه التي تبلغ مساحتها 16 هكتارًا في صحراء جوبي القاحلة ، الى واحة خضراء بدأ كل شيء في أوائل التسعينيات ، عندما قرر المزارع المنغولي زراعة الخضار في الأرض القاحلة  وبدأ في  زراعة أشجار الدردار حول حديقته الصحراوية وكانت النتائج مذهلة و لم تزدهر حديقته فحسب ، بل ازدهرت أيضًا الأشجار الصغيرة ، وبدأ الناس في الانتباه.
على الرغم من أن مساحة 16 هكتارًا تبدو غير مهمة عند مقارنتها بصحراء غوبي التي تبدو بلا نهاية ، يقدر بارادوز ديمشيج أنه قد زرع أكثر من 400000 شجرة على أرضه ، تم بيع العديد منها للمزارعين المهتمين باتباع مثاله.
بالنظر إلى الأرض القاحلة المحيطة بواحة بارادوز الخضراء ، فمن الواضح أن القليل من النباتات يمكن أن تنمو في هذا المناخ دون رعاية وحماية ومع ذلك ، فقد تمكن المزارع المنغولي من زراعة النبق البحري والتوت وغيرها من شجيرات الفاكهة لعدة عقود.