الثلاثاء 7 مايو 2024

بعد افتتاحه بساعات.. تغيير رئيس لجنة مهرجان الكويت المسرحي

مهرجان الكويت المسرحي22

ثقافة21-10-2022 | 16:57

همت مصطفى

 يواجه مهرجان الكويت المسرحي في دورته الـ 22، في سابقة هي الأولى من نوعها، بعض التخبط في القرارات فبعد انطلاق فعاليات المهرجان أمس الخميس، الموافق 20 أكتوبر الجاري، جاء قرارًا من الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور عيسى الأنصاري بتغيير رئيس لجنة تحكيم المهرجان. 

 

وهو القرار الذي صدر في بيان اليوم الجمعة وقبل انطلاق أولى فعاليات المهرجان، فقد جاء في كتاب الدورة الثانية والعشرون أن الدكتور على حيدر هو رئيس لجنة التحكيم وبعضوية كل من د. نورة العتال من الكويت، و د. بدر المهنا، ومن المملكة العربية السعودية المخرج والناقد نايف البقمي، ومن مصر الفنان طارق صبري، وهو بالفعل ما تم الإعلان عنه مرة أخرى في حفل الافتتاح أمس والذي شهد حضورًا كبيرًا من المسرحيين في مختلف الدول العربية وضيوف المهرجان والذي بلغ عددهم قرابة الـ 44 شخصية مسرحية أكاديمية من مختلف الدول العربية، وبحضور وزير الدولة لشئون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبد الرحمن المطيري. 

 

وقد أكد «المطيري» خلال كملته بحفل افتتاح المهرجان على أهمية مهرجان الكويت المسرحي، «والذي يعتبر حدثًا مهمًا على مستوى العالم العربي ورافدًا حقيقيًا في بناء الأمم»، مبينًا أن المسرح تراث ثقافي لا يقل أهمية عن الثقافات والموروثات الكويتية الأخرى. 

 

كما أعلن عن انطلاق فعاليات الدورة الثانية والعشرين لمهرجان الكويت المسرحي على خشبة مسرح الدسمة، وذلك بحضور قيادات «مجلس الثقافة»، وحشد غفير من الفنانين وضيوف المهرجان من الخليج والوطن العربي. 

 

وأضاف «المطيري»:  «نحتفي معًا بانطلاقة المهرجان لتحقيق ما نصبو إليه من أهداف لتنمية الحركة المسرحية، فهو مساحة اجتماعية تحتوي على رسائل اجتماعية متعددة، ومنبراً لطرح ومعالجة القضايا التنموية، كما أنه أرشفة للمشاعر وذاكرة وطنية بهوية كويتية خالصة».

 

وبعد الإعلان عن لجنة تحيكم المهرجان برئاسة الدكتور على حيدر، على الرغم من أنه كان عضو بلجنة اختيار العروض من نفس المهرجان، ليجيء بيان اليوم والذي حمله في صيغته صفة «الشفافية» تم تغييره الدكتور «حيدر» لتحل محله الدكتورة نورة العتال كرئيسة لجنة التحكيم بدلاً منه، وانضمام الفنان خالد الرويعي من مملكة البحرين إلى لجنة التحكيم. 

 

وهنا يقودنا هذا القرار إلى طرح عدة تساؤلات أولها ألم تعلم اللجنة العليا للمهرجان أن الدكتورعلى حيدر يقوم بمهام أخرى بداخل المهرجان وعلى الرغم من ذلك تم تنصيبه كرئيس للجنة التحكيم، فهل أصاب مهرجان الكويت المسرحي لعنة المصريين وبعض الدول العربية، من ازدواجية في المناصب بداخل المهرجانات، قد يكون القرار الذي صدر اليوم، هو طوق نجاة جديدة للمهرجان ليعود من جديد إلى نهجه الذي انتهجه منذ انطلاقه. 

 

وكان الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالإنابة الدكتور عيسي الانصاري عن اعادة تشكيل لجنة التحكيم الخاصة بالعروض المسرحية بمهرجان الكويت المسرحي في دورته 22 ، والمقرر لها البدء مساء اليوم الجمعة الموافق 21/10/202، حيث تقديم أول عروض المهرجان،  ولمزيد من الشفافية والاستقلالية في مهام اللجان الفنية المختصه لمهرجان الكويت المسرحي، ولهذا قدم رئيس اللجنة الدكتور. علي حيدر اعتذاره عن رئاسة اللجنة و ذلك لارتباطه بأعمال لجنة أخرى في نفس المهرجان ولضمان عدم التقصير في القيام بأعمال اللجنة خلال ترؤسه لها.

 

وأوضح أنه بناء على ذلك تم تكليف الدكتورة نوره العتال برئاسة اللجنة وانضمام الفنان خالد الرويعي من مملكة البحرين الشقيقة عضوا باللجنة ليكون تشكيل اللجنة على النحو الآتي: الدكتورة نورة العتال رئيس لجنة التحكيم، وبعضوية كلا من المخرج والسينوغرافي دكتور. بدر المهنا أستاذ السينوغرافيا في المعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت، والممثل والناقد مسرحي والإعلامي السعودي/ نايف البقمي، والفنان المصري/ طارق صبري، والكاتب والممثل البحريني خالد الرويعي.
 

وتمنى أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كل التوفيق والتميز لجميع الفرق المسرحية في هذا المهرجان.
 

يذكر أن حفل افتتاح مهرجان الكويت المسرحي في دورته الـ 22 قد انطلق بعرض الافتتاح بعنوان «مسيرة المسرح في الكويت»، تأليف ومادة بحثية لحبيبة العبدالله، ومن إخراج يوسف الحشاش، وتمثيل عبدالمحسن العمر، و الفنان محمد المنصور. 

وتبدأ أولى عروض المهرجان اليوم الجمعة بعرض اليوم مسرحية «الهجين» لـ مؤسسة" ايت» للإنتاج الفني، وذلك على مسرح الدسمة في تمام الساعة الثامنة مساءً .

لجنة التحكيم للدورة 22

قرار مهرجان الكويت المسرحي 

 

Egypt Air