الجمعة 17 مايو 2024

غدًا.. «معرض كنوز الهرم الرابع» بمؤسسة الأهرام

8-8-2017 | 18:07

تقيم مجلة البيت الصادرة عن مؤسسة الأهرام، في الثامنة من مساء غدٍ الأربعاء 9 أغسطس، معرضًا بعنوان "كنوز الهرم الرابع"، يضم مجموعة جداريات نادرة من المقتنيات الفنية لمؤسسة الأهرام بتنسيق المقيم الفني إيهاب اللبان، ويستمر المعرض حتى الـ 20 من الشهر الجاري.

يفتتح المعرض، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، الأستاذ عبد المحسن سلامة، ورئيس تحرير مجلة البيت، سوسن مراد عز العرب، ولفيف من الكتاب والصحفيين والشخصيات العامة والفنانين والمصممين.

وقالت رئيس تحرير مجلة البيت، سوسن مراد عز العرب، إن المعرض الذي يقام بالتزامن مع مرور 142 عامًا على صدور جريدة الأهرام، و17 عامًا على صدور مجلة البيت أحدث إصدارات المؤسسة، يقدم جزءًا مهمًا من تاريخ الأهرام في دعم الثقافة والفنون، حيث تعكس الجدرايات الاهتمام العميق بالفن والثقافة وإلى أي مدى دعمت مؤسسة “الأهرام” الفنانين على مدار تاريخها، وتكشف المجموعة المختارة التي كانت في أروقة المؤسسة أن الأهرام لم تكتف بدعم كبار الفنانين فقط، بل الناشئين منهم أيضًا.

يضم المعرض أعمالاً فنية لفنان كبار أمثال منير كنعان وإبراهيم الدسوقي، وإبراهيم غزالة، ود.أحمد نوار، ود حسن عبد الفتاح، ود.عبد السلام عيد، ود.أحمد نبيل، ود.صبري منصور، ود.فرغلي عبد الحفيظ، وزكريا الزيني، وزينب السجيني.

ويقول إيهاب اللبان إن هذه هي المرة الأولى التي تعرض تلك المجموعة النادرة مجتمعة في مكان واحد، مضيفًا أن المجموعة تضم جداريات لكبار الفنانين المصريين من أجيال مختلفة وشهدت على مراحل فنية مختلفة في حياتهم.

ويقام المعرض بقاعة معرض الأهرام للفنون، وهي إحدى كبرى قاعات الفنون التشكيلية في مصر وتبلغ مساحتها 700 متر مربع صممت على يد أحد أبرز بيوت التصميم الفرنسية.

وعن اللبان كقيم للمعرض قالت عز العرب، إن اللبان أحد أهم الخبراء المتخصصين في مجال تقييم الأعمال الفنية، وأنها كانت دومًا مهتمة بأن يكون المعرض مصريًا خالصًا، وأضافت: “أنا مقتنعة أن المتخصص المدعوم بالدراسة يضيف عمقًا لتنسيق وطريق عرض الأعمال الفنية”.

وقالت إن الاختيار جاء بعد أن شاهدت المعرض الذي قام اللبان بتقييمه في قصر عائشة فهمي بالزمالك بعد إعادة افتتاحه، والذي عرض خلاله مجموعة من أهم اللوحات للفنانين المصريين، مضيفة: “لذا رأيت أنه سيكون أفضل شخص للقيام بمهمة تقييم معرض يضم مقتنيات الأهرام الفنية”.

وأكدت اهتمام مجلة البيت منذ إطلاقها بالفن والثقافة البصرية سواءً في مجال الفنون التشكيلية أو العمارة أو الديكور، وكشفت عن أن المعرض سيكون الأول في سلسلة معارض وأحداث قادمة تستضيفها المجلة لنشر الذوق الجميل، وإتاحة الأعمال الفنية الرفيعة للجميع.