الأحد 19 مايو 2024

مديرية الزراعة بالوادي الجديد: فحص النخيل للوقاية من السوسة الحمراء

فحص النخيل

محافظات22-10-2022 | 19:32

دار الهلال

أكد وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد الدكتور مجد المرسى، أنه تم المرور على حقول النخيل بقرية المنيرة بمركز الخارجة وفحصها؛ لضمان عدم ظهور إصابات بسوسة النخيل الحمراء، وذلك في ظل المرور الدائم واتخاذ إجراءات الرش العلاجي بالمناطق المصابة بسوسة النخيل والرش الوقائي بالمناطق الغير مصابة .


وقال المرسى - في بيان اليوم  - إنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المزارعيين المتقاعسين عن الرش العلاجي بالمناطق المصابة بسوسة النخيل والرش الوقائي للمناطق غير المصابة بسوسة النخيل؛ وتكليف جميع المشرفين الزراعيين علي مستوي القطاع الزراعي بالمرور على مزارع النخيل للتأكد من عمليات الرش العلاجي والوقائي.


وأضاف أنه تم تنظيم الندوات الارشادية والتوعوية بالمساجد ودور المناسبات والتدريب العملي والنظري بالمحطة الاقليمية للبحوث الزراعية بالخارجة، والمعمل المركزى لأبحاث وتطوير نخيل البلح بإدارة التجارب الزراعية بالداخلة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء وتدريبهم علي اكتشاف الإصابة وعلاج نخيلهم حفاظا علي الثروة القومية من محصول البلح بالمحافظة.


وفى سياق متصل، أعلن المرسى، تشغيل جمعية غزبة طليب التعاونية الزراعية وتوفير كميات من الأسمدة بالجمعية، التي تم إشهارها مؤخراً تحت إشراف التعاون الزراعى لتصبح نواة للإستثمار الزراعي بالمنطقة .


وأشار إلى أن ذلك جاء بدعم من المحافظ محمد الزملوط وتوجيه بضرورة التوسع بفتح عدد من الجمعيات الزراعية لتوفير المستلزمات الزراعية للمزارعين والعمل على التوسع في التسويق الزراعي التعاوني.