الجمعة 21 يونيو 2024

بعد إشادة الرئيس به .. أبرز المعلومات عن «ظُهر» أكبر حقل غاز في مصر

حقل ظهر

تحقيقات23-10-2022 | 12:05

إسراء خالد

ذكر الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط لم يكن ليتم بدون ترسيم الحدود الذي تعرض للهجوم لحظة التوقيع عليه.

وأضاف الرئيس السيسي، في كلمته خلال المؤتمر الاقتصادي مصر 2022: «لو ماكانش حقل ظهر موجود دلوقتي مصر زمانها مطفية»، منوهًا إلى أن العمل به استغرق 25 ألف ساعة بدون توقف، أي 7 سنوات من العمل، بحد قوله.

ويعد ظهر هو أكبر حقل غاز في مصر تم اكتشافه في البحر الأبيض المتوسط في أغسطس 2015 من قبل الشركة الإيطالية إيني، إذ أعلنت الشركة  اكتشاف حقل ظهر الغازي الهائل، الذي هو الأكبر في البحر المتوسط، ويقدر احتياطيه بنحو 30 تريليون قدم مكعب.

معلومات عن حقل ظهر

  • يقع حقل غاز ظهر غرب بورسعيد بتكلفة 15.6 مليار دولار، وبطاقة إنتاجية 3.2 مليار قدم3 غاز يومياً، ويعد أكبر حقل غاز في مصر تم اكتشافه في البحر المتوسط.
  • يعد من أهم مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي، حيث صنفت الشركات العاملة فى مجال النفط والغاز الحقل بأنه أكبر كشف غاز بالبحر المتوسط ومن أكبر الاكتشافات على المستوى العالمي.
  • تبلغ مساحة الحقل 100 كم²، ويصل أقصى عمق فيه إلى 4131 متر، ويبلغ احتياطي الغاز المقدر في الحقل 30 تريليون قدم مكعب (تعادل حوالي 5.5 مليار برميل من المكافئ النفطي)، وبذلك يصبح الكشف الغازي الواقع ضمن منطقة امتياز شروق أكبر كشف يتحقق في مصر وفي مياه البحر المتوسط وقد يصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم.
  • أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي نهاية يناير 2018 إشارة بدء الإنتاج من حقل ظهر.
  • تم استثمار 15.6 مليار دولار مع نهاية مرحلة الوصول للإنتاج الكلي للمشروع.
  • اتمثل حتياطيات الحقل أكثر من 135% من الاحتياطي الحالي للزيت الخام في مصر، وينقسم المشروع إلى 3 مناطق رئيسية: «المنطقة الأولى هي منطقة الآبار وتسهيلات الإنتاج تحت سطح البحر، والمنطقة الثانية هي منطقة المنصة البحرية، والمنطقة الثالثة هي محطة المعالجة البرية».

الاكثر قراءة