السبت 11 مايو 2024

أجندة فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الاقتصادي مصر 2022

المؤتمر الاقتصادي

تحقيقات24-10-2022 | 10:16

أماني محمد

تنطلق بعد قليل فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، والذي يعقد بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناقشة التحديات الاقتصادية الراهنة ورسم خارطة طريق للتعامل مع الأوضاع الاقتصادية في الفترة المقبلة.

وتتضمن أجندة فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الاقتصادي 13 جلسة ستعقد على مدار اليوم بمشاركة العديد من الوزراء والمسئولين لمناقشة عدة قضايا.

 

أجندة اليوم الثاني من المؤتمر الاقتصادي

الجلسة الأولى 10:00 ص : 11:30 ص وثيقة سياسة ملكية الدولة ودعم سياسات المنافسة بمشاركة د. أحمد كجوك نائب وزيـر الماليـة للسياسات المالية ود. محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة.

تستهدف هذه الجلسة عرض الملامح العامة لوثيقة سياسة ملكية الدولة، وأبرز نتائج الحوار المجتمعي لتبادل المرئيات والأفكار بشأن الوثيقة، فضلاً عن إلقاء الضوء على السياسات والتدابير التي تتبناها الحكومة المصرية لتعزيز الحياد التنافسي.

الجلسة الثانية: 12:00 م : 1:30 م فرص وآفاق التمويل الدولي لدعم القطاع الخاص بمشاركة د. رانيا المشاط وزيـرة التعاون الدولي.

تستهدف هذه الجلسة الوقوف على فرص وآفاق الشراكة مع مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية للوصول إلى رؤى حول الدور المتوقع من هذه المؤسسات، والآليات المناسبة لتمويل المشروعات المتضمنة في خطة وبرنامج عمل الحكومة (التعاون مع القطاع الخاص).

الجلسة الثالثة 12:00 م : 1:30 م دعم بيئة الاستثمار المحلي والأجنبي في مصر بمشاركة وليد جمال الدين رئيس مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وم.محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار.

تستهدف هذه الجلسة إلقاء الضوء على التوجه الحكومي لتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية على المستوى القومي واستشراف السياسات المقترحة للمزيد من استقطاب تلك التدفقات بما يسهم في تحقيق الرؤى والمستهدفات القومية.

الجلسة الرابعة  12:00 م : 1:30 م دور مصر الإقليمي كمركز للطاقة المتجددة بمشاركة الدكتور/ محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة.

تستهدف هذه الجلسة آليات الاستثمار في الطاقات المتجددة في مصر، وذلك في إطار توجه الدولة نحو مجتمع أكثر استدامة ، وإلقاء الضوء على الإجراءات المقترحة لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة المتجددة.

الجلسة الخامسة 12:00 م : 1:30 م الثروة العقارية و سبل التطوير وزيادة مساهمة القطاع الخاص بمشاركة الدكتور/ عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق و المجتمعات العمرانية.

تستهدف هذه الجلسة استعراض سُبل دفع صناعة التطوير العقاري ودور القطاع الخاص المحوري في التسويق للعقار المصري، في إطار تحديد خريطة طريق متكاملة لإقامة مدن الجيل الرابع والتجمعات العمرانية الجديدة لاستيعاب ما يقرب من 10 ملايين نسمة إضافية فضلًا عن سبل تعظيم الثروة العقارية في مصر.

الجلسة السادسة 12:00 م : 1:30 م خارطة طريق نحو تعظيم الناتج الزراعي وتعزيز مستويات الاكتفاء الذاتي بمشاركة السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

تستهدف هذه الجلسة إلقاء الضوء على ما توليه الحكومة من اهتمام بملف الزراعية لتعظيم الناتج الزراعي وتعزيز مستويات الاكتفاء الذاتي ودفع الفرص التصديرية في القطاع، والعمل على النفاذ بصورة أكبر للأسواق العالمية.

الجلسة السابعة  12:00 م : 1:30 م نحو خارطة طريق لتعظيم الصادرات عالية التقنية بمشاركة الدكتور/ عمرو طلعت وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات.

تستهدف هذه الجلسة الوقوف على فرص والمقترحات اللازمة لتعظيم الصادرات عالية التقنية بهدف قيادة تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر لزيادة قدرته التنافسية العالمية، وبالتالي لكى تكون قاطرة للنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة.

الجلسة الثامنة 2:30 م : 4:00 م دور صندوق مصر السيادي وفرص المشاركة مع القطاع الخاص بمشاركة د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية و د.أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي.

تلقي هذه الجلسة الضوء على دور الصندوق في تعظيم العائد من الأصول المملوكة للدولة، وتشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص بما يدعم النمو الاقتصادي، ويسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

الجلسة التاسعة  2:30 م : 4:00 م خارطة طريق لزيادة مشاركة القطاع الخاص في قطاع التعليم بمشاركة الدكتور/ رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والدكتور / محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى.

تستهدف هذه الجلسة الوقوف على فرص وآفاق تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لدعم العملية التعليمية، بما يعزز دور شركاء التنمية في النهوض بالتعليم المصري سواء العام، أو الفني، بالإضافة إلى التعليم العالي

الجلسة العاشرة 2:30 م : 4:00 م الفرص المتاحة لمشاركة القطاع الخاص في قطاع النقل بمشاركة الفريق/ كامل الوزير وزير النقل.

تستهدف هذه الجلسة عرض الفرص المتاحة لمشاركة القطاع الخاص سواء المحلي أو الأجنبي في مختلف مشروعات النقل بهدف تعظيم المشاركة والتعاون بين القطاعين واستغلال الأصول القائمة حاليًّا، ورفع كفاءتها وتطويرها في الفترة المقبلة.

الجلسة الحادية عشر  2:30 م : 4:00 م خارطة طريق لزيادة مشاركة القطاع الخاص في قطاع الصحة بمشاركة الدكتور/ خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان.

تستهدف هذه الجلسة وضع خارطة طريق واضحة ومنهجية من أجل زيادة مشاركة القطاع الخاص في قطاع الصحة، وذلك في إطار توجه الدولة نحو إطلاق قدرات القطاع الخاص لبناء أنظمة صحية فعّالة قادرة على الصمود في مواجهة الأزمات والكوارث الصحية.

الجلسة الثانية عشر 2:30 م : 4:00 م خريطة طريق للوصول إلى (30 مليون سائح) بمشاركة أحمد عيسى طه وزير السياحة والآثار و الفريق /محمد عباس وزير الطيران المدني.

تستهدف هذه الجلسة التحليل المتكامل للقطاع السياحي من خلال استعراض أبرز التحديات التي قد تقف عائقًا أمام تنفيذ خارطة الطريق للوصول إلى 30 مليون سائح ، كما تسعى لإلقاء الضوء على عناصر القوة بهذا القطاع لتعظيم الاستفادة منه، فضلًا عن استعراض ماهية السياسات المقترحة لتحقيق هذا الهدف.

الجلسة الثالثة عشر 4:30 م : 6:00 م آليات تعزيز دور القطاع المالي غير المصرفي بمشاركة د. محمد فريد صالح رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية ورامي الدكاني رئيس البورصة المصرية.

تستهدف هذه الجلسة الوقوف على المرئيات والرؤى الهادفة إلى تعزيز دور مؤسسات القطاع المالي غير المصرفي، وفى مقدمتها البورصة المصرية في توفير التمويل اللازم لدعم القطاع الخاص، وتحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة.

Dr.Radwa
Egypt Air