الأحد 22 سبتمبر 2024

كوريا الجنوبية ومجلس التعاون الخليجي يعقدان جولة جديدة من محادثات اتفاقية التجارة الحرة في سيول

كوريا الجنوبية

عرب وعالم24-10-2022 | 11:40

دار الهلال

قالت وزارة التجارة الكورية الجنوبية إن كوريا الجنوبية ومجموعة من الدول العربية أطلقتا جولة أخرى من المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة بينهما في سيول اليوم الاثنين.

وستستمر الجولة السادسة من المحادثات الرسمية لاتفاقية التجارة الحرة الثنائية بين كوريا الجنوبية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية (GCC) لمدة 5 أيام حتى يوم الجمعة، وفقا لوزارة التجارة والصناعة والطاقة. ويضم مجلس التعاون الخليجي ست دول، وهي الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت.

وقالت الوزارة إن الجانبين سيناقشان مختلف القضايا، بما في ذلك تجارة السلع والخدمات، وسبل تحسين ظروف التجارة، والتجارة الرقمية وحقوق الملكية الفكرية. واستأنفت كوريا الجنوبية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة في وقت سابق من هذا العام بعد توقف دام 13 عاما، وعقد الجانبان جلستين في هذا الخصوص في مارس ويونيو على التوالي. واتفق الجانبان عام 2007 على الدفع باتجاه إبرام اتفاقية تجارة حرة وأجريا ثلاث جولات من المحادثات بين عامي 2008 و2009.

لكن مفاوضاتهما توقفت مع إعلان المجلس تعليقها في عام 2010. وبلغ حجم التجارة بين الجانبين 46.6 مليار دولار في عام 2020، وفقا لبيانات حكومية. وقالت رئيسة وفد التفاوض لكوري الجنوبي، كوون هيه-جين: "تهتم دول مجلس التعاون الخليجي بشدة برعاية قطاعات التصنيع وتنويع أعمالها، وهي ضمن شركائنا التجاريين الرئيسيين في مجال الطاقة والموارد. وتتزايد أهمية تعزيز التعاون بين الجانبين".