الأحد 12 مايو 2024

قصر ثقافة طنطا يناقش «دور الأب في حياة الطفل»

ثقافة24-10-2022 | 22:52

دار الهلال

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج الفنان هشام عطوة، بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة محمد حمدي من خلال فرع ثقافة الغربية برئاسة جابر سركيس محاضرة تثقيفية بعنوان "دور الأب في حياة الطفل"، وذلك بقصر ثقافة طنطا، ألقتها الدكتورة دعاء فتحي مجاور المدرس بكلية التربية قسم صحة نفسية، وبحضور عدد من الرواد والمهتمين بالشأن الثقافي بالمحافظة.

وتناولت المحاضرة الحديث تعريف الزواج وعوامل نجاح الأسرة، حيث أن الزوج مسؤول في اختيار الزوجة الصالحة التى تستطيع تربية ورعاية الأبناء وعملية التوازن في الزواج مسؤولية الأب والأم فكل منهما له دور في التنشئة الاجتماعية للطفل.

كما أوضحت دكتورة أهمية دور الأب كالرعاية وتوفير الاحتياجات الخاصة والقدوة السلوكية فيجب، أن يكون نموذج إيجابي للأولاد عن طريق تعديل السلوك الخاطئ مثل العصبية والتوبيخ فيجب أن يطبق السلوكيات الإيجابية على نفسه كالصدق والنظام والتعاون والأمانة حتى يستطيع تعليمها وترسيخها للأولاد.

وأشارت إلى أن التعليم عن طريق النموذج والتقليد والمحاكاة مهم عند الأطفال لأن الطفل لا يتعلم بالتلقين فقط وإنما يقلد الأب في كل سلوكياته مثل الصلاة والوضوء والكلام والتصرفات.

وأضافت أن الطفل يستطيع أن يحاكى النموذج الذى يعيش معه فى المنزل فعندما يكون النموذج إيجابي يكتسب الطفل السلوكيات الإيجابية، فالأب قدوة وأيضًا الأم فإذا التزم كل منهما بما أمر به الله ورسوله فى المعاملة الحسنة سوف تكون الأسرة خالية من الاضطرابات النفسية إلى حد كبير، ويجب أن نصبر على الابتلاء والتغير فى أنفسنا إلى الأفضل والصدق مع النفس أولاً حتى نستطيع التخلص من المشكلات.

Dr.Radwa
Egypt Air