الخميس 16 مايو 2024

يبدأ ظهر الغد.. نصائح لحماية عينيك من كسوف الشمس

كسوف الشمس

تحقيقات24-10-2022 | 22:48

محمود بطيخ

في حالة ترقب، تشهد مصر كسوفًا جزئيًا للشمس، ويبدأ كسوف الشمس حسبما كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية تفاصيل كسوف الشمس، في الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان تقريباً ككسوف شبه ظلي (لا يمكن رؤيته بالعين المجردة)، وحتى نهايته ككسوف شبه ظلي في الساعة الثالثة ودقيقتين، و8 ثوان 4 ساعات و4 دقائق تقريبا.

وحذرت الجهات المعنية، من النظر إلى الشمس مباشرة أثناء فترة الكسوف، وذلك لما تسببه من أضرار في شبكية العين لا يمكن علاجها، فالنظر المباشر يسبب احتراق في الشبكية حسبما أوضحت الجهات المعنية.

كيفية النظر بشكل آمن لكسوف الشمس

حددت وكالة ناسا ما يجب فعله وما لا يجب فعله عند مشاهدة الكسوف، مؤكدة على عدة نصائح وهم:

- عدم النظر مباشرة إلى الشمس.

- عدم استخدام الفلاتر المنزلية أو النظارات الشمسية العادية، حتى النظارات الشمسية الداكنة جدًا.

- واستخدم مرشحات شمسية خاصة، مثل نظارات الكسوف أو عارضات الطاقة الشمسية المحمولة لعرض الكسوف.

- وأكدع على عدم النظر إلى الشمس في أي مرحلة من مراحل الكسوف من خلال كاميرا أو تلسكوب أو مناظير أو أي جهاز بصري آخر.

- وعدم استخدام المرشحات الشمسية مطلقًا مع هذه الأجهزة، وذلك لأن الأشعة الشمسية المركزة ستضر بها ويمكن أن تسبب إصابات خطيرة بالعين.

وأكدت فحص المرشح الشمسي قبل الاستخدام، وحال تعرضه للخدش أو التلف يجب التخلص من الفلتر.

فيما يعد الإسقاط ذو الثقب طريقة آمنة لمشاهدة الشمس بطريقة غير مباشرة.

وتابعت أنه من المهم قراءة واتباع التعليمات، وكذا مشاهدة الصغار والإشراف على الأطفال.

البحوث الفلكية يفتح أبوابه للجمهور

دعا المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الزائرين والجمهور، لرصد ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس يوم غدا الثلاثاء، بمرصد حلوان، حيث يفتح أبوابه للجمهور بالمجان، ويوفر أجهزة رصد متخصصة ونظارات للكسوف.

ويفتح المعهد (مرصد حلوان)، أبوابه للجمهور والمهتمين وهواة رصد هذه الظواهر الفلكية، ويكون هناك فريق بحثي مزود بأجهزة رصد متطورة لمتابعة الحدث، وأجهزة مخصصة للجمهور مزودة بمرشحات ضوئية خاصة.

وينظم المعهد محاضرات علمية تثقيفية خاصة بالظاهرة يقوم عليها نخبة من كوادر المعهد وتحديدا سوف يكون هناك فعالية رصد باستخدام التليسكوب الشمسي وندوة عامة بمقر المعهد بحلوان.

وسيتم أيضا تنظيم فعالية أخرى بمرصـد القطامية الفلكي، وفي المركز الإقليمي للمعهد بمدينه الخارجة بالوادي الجديد، وفي المركز الاقليمي للزلازل بأسوان، وجارٍ التنسيق لفعالية في الأقصر كما سينقل الحدث على الهواء مباشرة من مركز الرصد عن طريق الشبكة الدولية للمعلومات وعلى موقع المعهد الرسمي وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة المعهد.