الأحد 12 مايو 2024

في 11 محافظة.. مناطق القوافل الطبية بوزارة الصحة اليوم

مناطق القوافل الطبية بوزارة الصحة

طبيب الهلال26-10-2022 | 10:31

إسراء خالد

تطلق وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، 11 قافلة طبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية «حياة كريمة»، وتستمر حتى غد الخميس؛ للكشف والعلاج مجانًا.

مناطق القوافل الطبية بوزارة الصحة

وستتواجد القوافل الطبية في محافظات: «القاهرة - دمياط - الغربية - البحيرة - مطروح - المنوفية - أسوان - بني سويف - قنا - المنيا - سوهاج».

وتضم القافلة التخصصات الطبية «نساء وولادة - خدمات تنظيم الأسرة – الأطفال -الباطنة - الأنف والأذن -العظام - الجراحة - الرمد الأسنان - القلب – الجلدية» بجانب خدمات الأشعة والتحاليل.

مرض الكوليرا

يشار إلى تأكيد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية، إلى أن مصر أمنة من الكوليرا، منوهًا إلى أنه منذ أول لحظة علموا برصد حالات لإصابات كوليرا في دول قريبة اتخذوا الاحتياطات الاستراتيجية اللازمة في المنافذ والموانئ والمطارات، فضلًا عن استمرار المراقبة والإجراءات الوقائية.

وأوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين، في مداخلة هاتفية ببرنامج «حديث القاهرة»، مع الإعلامي خيري رمضان، على قناة القاهرة والناس، أن الكوليرا من الأمراض الخطيرة وتؤدي إلى إسهال شديد وفقدان كمية كبيرة من السوائل، لافتًا إلى أن هذا المرض خطير ويظهر بسبب تلوث المياه أو الاكل.

وتابع: «بعض الدول التي ينتشر بها هذا المرض سببه أن عدد كبير من الناس يعيشون فى مخيمات بدون صرف صحي جيد ولا مياه نظيفة، وهذا يؤدي لحدوث هذه الأوبئة، كما أنه كلما زادت عدد الدول اللي فيها صراعات وحروب وعزل للناس في مناطق لا تتوفر فيها الوسائل الأساسية تنتشر الكوليرا بسرعة كبيرة».

وحذر الدكتور محمد عوض تاج الدين، أن عدم سرعة التعامل مع إصابات الكوليرا قد تؤدي إلى الوفاة، متابعًا: «الكوليرا تؤدي لخلل في الجهاز الهضمي والعيان اللي مش بيتلحق بسرعة ممكن تؤدي للوفاة».

Dr.Radwa
Egypt Air